خاص

المزين لـ «الجريدة•»: 4 آلاف «بدون» سجلوا للحج

• إغلاق باب التقديم اليوم وفرز الراغبين وفق السن ومن لم يسبق له الحج

نشر في 14-06-2023
آخر تحديث 13-06-2023 | 21:22
مدير إدارة الحج والعمرة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سطام المزين
مدير إدارة الحج والعمرة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سطام المزين
كشف مدير إدارة الحج والعمرة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، سطام المزين، عن تسجيل 4 آلاف راغب من البدون لأداء فريضة الحج لهذا العام حتى أمس عبر موقع وزارة الأوقاف، لافتا إلى أن باب التسجيل سيغلق اليوم عند الساعة 2 ظهرا.

وقال المزين، في تصريح خاص لـ «الجريدة»، إن آلية الاختيار ستكون بحسب الأكبر سنا ومن لم يسبق له الحج من قبل، لافتا إلى أنه عقب إغلاق باب التسجيل سيتم إجراء فرز آلي للمتقدمين بشكل مباشر، ومن ثم عقب إتمام عمليه الاختيار يتم إرسال رسائل نصية للمقبولين لبدء استكمال إجراءاتهم.



وأوضح أنه بعد إرسال تلك الرسائل، يتم منح المقبولين الـ 1000 من «البدون» مهلة 48 ساعة للتسجيل في الحملات المعتمدة لأداء الفريضة، لافتا إلى أن التجهيزات في المملكة لاستقبال حجاج الكويت تتم على أكمل ما يكون، حيث أجرينا أخيرا زيارة للمشاعر المقدسة والتأكد من جميع التجهيزات لاستقبال حجاج بيت الله الحرام.

ولفت إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية نسقت مع وزارة الداخلية لتسهيل إجراءات البصمة البيومترية، حيث جهزت «الداخلية» 7 مراكز في مختلف المحافظات لتبصيم الحجاج من دون موعد مسبق، فقط يثبت الراغب عبر تطبيق سهل أنه حاج، موضحا أن 4400 حاج بصّموا فعليا منذ يوم الجمعة الماضية.

وبيّن أن هناك تنسيقا مع «الداخلية» فيما يخص وثائق السفر الخاصة بالبدون المقبولين، ومن لا يملك جواز سفر منهم لتسهيل كل الإجراءات الخاصة بهم، موضحا أنه لا يوجد دعم مادي للحجاج البدون لهذا العام، حيث يتحمل الحاج تكاليف الحج وفقا للأسعار المحددة من قبل الحملات.

ولفت إلى أن أول طلائع حجاج بيت الله الحرام من الكويت ستكون في 4 ذي الحجة، حيث يتوجه إلى الأراضي المقدسة 60 رحلة تليها بقية الرحلات وفق الجداول المعتمدة لتلك الرحلات.

back to top