دوري اليد ينطلق 7 فبراير... والمراحل السنية 23 سبتمبر

نشر في 14-06-2023
آخر تحديث 13-06-2023 | 19:41
 الاتحاد الكويتي لكرة اليد
الاتحاد الكويتي لكرة اليد

عقدت لجنة مسابقات الاتحاد الكويتي لكرة اليد اجتماعاً مساء أمس الأول، برئاسة أمين سر الاتحاد نائب رئيس اللجنة قايد العدواني، وحضور ممثلي الأندية المشاركة في نشاط الاتحاد، لمناقشة روزنامة بطولات الموسم الرياضي المقبل 2023-2024.

وحددت «المسابقات» موعد انطلاق بطولة الدوري بدرجتيه «الممتاز والأولى» في 7 فبراير المقبل، على أن يبدأ الموسم في 5 أكتوبر المقبل بالبطولة التنشيطية لفرق العمومي، والتي ستكون المشاركة فيها اختيارية.

ويأتي قرار تأخير موعد بداية الدوري بسبب الارتباطات الدولية للمنتخب الوطني الأول لكرة اليد بداية من المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة المقرر إقامتها في مدينة هانغجو الصينية من 23 سبتمبر حتى 8 أكتوبر المقبلين، ثم التصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد باريس من 18 حتى 28 أكتوبر المقبل في الدوحة، وأخيراً بطولة كأس آسيا لمنتخبات الرجال في يناير المقبل.

وستقام بطولة الدوري الممتاز «المحترفين» من قسمين بمشاركة 10 أندية تتنافس في القسم الأول بنظام الدورى من دور واحد، وعقب نهايته تلعب الفرق الستة الأوائل على اللقب في دوري من دورين ذهاب وإياب، فيما تتنافس الفرق الـ 4 الأخيرة على تفادي الهبوط بواقع 3 مباريات لكل منها، ويهبط الفريق الأخير مباشرة لدوري الدرجة الأولى ويصعد بدلا منه أول الدرجة الأولى، بينما يلعب قبل الأخير «التاسع» مباراة فاصلة مع ثاني دوري الدرجة الأولى الذي سيقام من 4 أقسام.

ويسبق ذلك بطولة السوبر التي ستقام يومي 3-4 فبراير المقبل بين 4 فرق هي: الكويت بطل الدوري الممتاز، وكأس الاتحاد في الموسم الماضي، ووصيفه القادسية، وثاني بطولة الكأس نادي برقان والثالث كاظمة، بحيث يلعب الكويت مع كاظمة والقادسية مع برقان، ويتأهل الفريقان الفائزان للمباراة النهائية.

أما بطولة كأس الاتحاد للعمومي فستبدأ 8 يونيو المقبل، وتقام بنفس نظام «المجموعات» أسوة بالموسم الماضي.

تقرير طبي لاستبدال المحترف وفيما يخص المحترفين الأجانب قررت «المسابقات» السماح لكل ناد بتسجيل محترفين مع امكانية استبدال محترف واحد فقط بداعي الإصابة طوال الموسم، على أن يتم تقديم تقرير طبي من وزارة الصحة الكويتية، ويتم الكشف عليه من قبل طبيب الاتحاد، ولا يحق له اللعب لأي ناد آخر في الدوري الكويتي في نفس الموسم.

المراحل السنية

بدورها، ستنطلق بطولات المراحل السنية «الشباب تحت 19 سنة، والناشئين تحت 17 سنة، والأشبال تحت 15 سنة، والبراعم تحت 13 سنة» في 23 سبتمبر المقبل، وتقام المباريات على مدار 4 أيام في الأسبوع، وبعدها يتم تجميع لاعبي المنتخبات الوطنية للتدريب لمدة 4 أيام أخرى، وفق برنامج تدريبي موضوع لإعداد المنتخبات الوطنية للاستحقاقات المقبلة، بالتناوب طوال الموسم.

وستقام بطولتا دوري الشباب والناشئين من دورين الأول تمهيدي بين جميع الفرق المشاركة، والثاني تقسم فيه الأندية بحيث تلعب الفرق الأوائل في الدوري الذهبي، للمنافسة على اللقب والباقية في الدوري الفضي.

نظام جديد للأشبال

أما دوري الأشبال والبراعم فستقام مبارياته بنظام جديد من 3 أشواط، والفائز في كل شوط يحصل على نقطة واحدة، وفي حالة التعادل في الشوط تقسم النقطة بين الفريقين، ويلعب كل ناد الشوطين الأول والثاني بفريقين مختلفين، أما الشوط الثالث فسيكون بفريق مختلط من جميع لاعبي الفريق، لإتاحة الفرصة لمشاركة أكبر عدد من اللاعبين في كل مباراة.

في حين تقام بطولة كأس الاتحاد للمراحل السنية بنظام خروج المغلوب.

back to top