بوتين يلغي التعاون مع أوكرانيا في «بحر آزوف»

نشر في 13-06-2023 | 17:48
آخر تحديث 14-06-2023 | 01:59
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء قانوناً يقضي بإلغاء اتفاقية التعاون مع أوكرانيا في بحر آزوف ومضيق كيرتش التي وقعها الجانبان في مدينة كيرتش في عام 2004.

وذكر موقع الرئاسة الروسية الإلكتروني أن بوتين وقع قانوناً يقضي بإلغاء اتفاقية التعاون مع أوكرانيا في بحر آزوف ومضيق كيرتش الذي أقره مجلس الدوما في الأول من يونيو الجاري والمجلس الفيدرالي في السابع من الشهر ذاته.

وقال الموقع إن اوكرانيا فقدت أي تماس لها ببحر آزوف ومضيق كيرتش بعد انضمام أربعة أقاليم هي «دونيتسك» و«خيرسون» و«زباروجيا» و«لوغانسك» إلى روسيا في سبتمبر الماضي.



وأضاف أنه «نظراً لأن أوكرانيا فقدت تبعاً لذلك وضعها كدولة مطلة على بحر آزوف ومضيق كيرتش فإن الضرورة تقضي بإلغاء اتفاقية التعاون معها في استخدام بحر آزوف ومضيق كيرتش اللذين أصبحا جزأين من روسيا».

وكانت السلطات الاوكرانية ألغت هذه الاتفاقية في الـ24 من فبراير الماضي بناءً على قرار اتخذه البرلمان الأوكراني وأصبح ساري المفعول في 25 مارس 2023.

وعلى صعيد متصل، قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن القوات الأوكرانية واصلت خلال الـ24 ساعة الماضية هجماتها في قاطع العمليات في جنوب دونيتسك في ضواحي مدينة باخموت.



back to top