«إنترتك» ضمن مشروع للطاقة النظيفة بسلطنة عمان

نشر في 12-06-2023
آخر تحديث 12-06-2023 | 18:17
الواح من الطاقة المتجددة
الواح من الطاقة المتجددة

حصلت شركة انترتك الكويتية المملوكة للهيئة العامة للاستثمار والمتخصصة في الطاقة النظيفة على واحدة من حزم الهيدروجين الأولية من Hydrom في عمان، بصفتها عضواً مؤسساً في اتحاد الطاقة الخضراء في سلطنة عُمان (GEO).

وقامت «انترتك»، جنبا إلى جنب مع شركاء آخرين بما في ذلك OQ وشل عمان، وانتركونتينينتال انرجي (ICE)، وجولدن ويلسبرينج للتجارة، بتأمين الكتلة Z1-04 في محافظة ظفار.

وبحسب موقع «سولاركوارتر» من المتوقع أن تنتج هذه الكتلة 150 ألف طن متري من الهيدروجين الأخضر سنوياً، باستخدام 4 غيغاوات من الطاقة المتجددة.

والاتفاقية جزء من ثلاث صفقات موقعة لأول كتل هيدروجين خضراء في سلطنة عمان، بقيمة استثمار إجمالية تجاوزت 20 مليار دولار، وتهدف هذه المشاريع إلى إنتاج أكثر من 750 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، مما يدعم هدف عمان الطموح المتمثل في تحقيق مليون طن سنويًا من إنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030.

وتعتبر «انترتك» هذا المشروع علامة بارزة في تطوير مشروع GEO، مما يجعل عمان منتجاً رائداً للهيدروجين الأخضر. وقد تم التوقيع على الاتفاقية بحضور كبار المسؤولين من بينهم وزير الطاقة والمعادن.

ويستعد مشروع جيو، الواقع في محافظة الوسطى، ليصبح أحد أكبر مصانع الهيدروجين الأخضر في العالم.

بقدرة 25 غيغاوات من الطاقة المتجددة، من المتوقع أن تنتج ما يقرب من 1.8 مليون طن من الهيدروجين الأخضر، قابلة للتحويل إلى 10 ملايين طن من الأمونيا الخضراء سنويا.

ويتماشى المشروع مع رؤية عمان 2040، وتعزيز الخبرة في مجال الطاقة المتجددة، وخلق قيمة داخل الدولة، وخلق فرص عمل.

back to top