العدواني: انخفاض الحرمان بالاختبارات يؤكد نجاح التوعية

• أشاد بما غرسته حملة «استعد» من وعي لدى الطلبة وانعكس انضباطاً في اللجان
• 2296 طالباً تغيبوا عن امتحانات اليوم الأول... وأصداء اختبار الرياضيات مبشرة

نشر في 12-06-2023 | 12:56
آخر تحديث 12-06-2023 | 18:50
No Image Caption

واصل طلاب الصف الثاني عشر بالقسمين العلمي والأدبي والتعليم الديني أداء اختباراتهم لنهاية العام الدراسي 2022/2023، حيث أدوا اختباراتهم في مادة التربية الإسلامية.

وفي هذا السياق، أعرب وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حمد العدواني، عن ارتياحه لمجريات اليوم الأول من الاختبارات، مبدياً سعادته لنجاح خطة الوزارة التي انعكست انضباطا في اللجان.

وقال العدواني، في تصريح صحافي، على هامش جولته التفقدية للجان في منطقة العاصمة اليوم، إن «مجريات اللجان اليوم الأول أثبتت نجاح حملة «استعد» التي أطلقتها الوزارة، بدليل انخفاض حالات الحرمان ومحاضر الغش بنسبة 85 في المئة في القسم العلمي، مقارنة باختبارات الفصل الأول، حيث انخفض عدد تلك الحالات من 247 في اليوم الأول من الفصل الدراسي الأول، إلى 36 حالة فقط اليوم، والأمر نفسه في القسم الأدبي حيث انخفضت فيه بنسبة 88 في المئة، من 217 حالة في الفصل الأول إلى 26 فقط اليوم».



وقال إن الأرقام السابقة تعكس ارتفاع الوعي لدى الطلبة، إضافة لما قدم لهم من مواد علمية كانت الفائدة منها كبيرة، وتابعها آلاف الطلبة، سواء للمواد العلمية الفيلمية، أو نماذج الاختبارات التي قدمتها التواجيه العامة للمواد العلمية.

كما توجه الوزير بالشكر والتقدير للميدان التربوي، على ما بذلوه من جهود كبيرة بشأن الاختبارات، وحرصهم على أداء واجبهم الوطني، وتحملهم عبء الانتقال إلى مقار لجان بعيدة عن سكنهم، كما قدم شكره لوزارات الدولة: الأوقاف، والإعلام، والكهرباء، والداخلية، لتعاونها المثمر، آملاً أن يستمر لما فيه مصلحة الجميع.



غياب اليوم الأول

وفي سياق الغيابات الطلابية، أكد النائب الأول لرئيس كنترول العلمي، المدير العام لتعليمية العاصمة، منصور الديحاني، أن عدد الطلاب المتقدمين لاختبار مادة الرياضيات أمس بلغ 25426 طالبا، وعدد المتغيبين عن أدائه 992 طالبا، في حين بلغ عدد حالات الحرمان 36، وعدد اللجان 180.


العدواني متفقداً اختبارات الثاني عشر العدواني متفقداً اختبارات الثاني عشر

من جانبها، ذكرت الموجهة الفنية العام بالإنابة لمادة الرياضيات، دلال الحجرف، أن أصداء اختبار الرياضيات كانت مبشرة، وقد تمت مراعاة الوزن النسبي، وشروط الاختبار الجيد عند وضعه، حيث كان في مستوى الطلاب، وراعى الفروقات بينهم، ولم ترد أي ملاحظات أثناء عملية التصحيح.

بدوره، ذكر الموجه الفني العام لمادة اللغة الفرنسية، أنور الكندري، أن الاختبار جاء في مستوى الطالب المتوسط، وضمن المنهج الدراسي، منوها إلى أن عدد الطلاب المتقدمين له 15720 طالبا، وعدد حالات الغياب 1304، وعدد حالات الحرمان 26.

back to top