العاهل المغربي يدعو تبون لزيارة الرباط

نشر في 02-11-2022
آخر تحديث 02-11-2022 | 21:52
الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون
الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون
دعا العاهل المغربي محمد السادس الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون إلى زيارة المغرب من أجل الحوار، بعدما لم يتسن ذلك خلال القمة العربية المنعقدة في الجزائر. وتأتي الدعوة التي كشف عنها وزير الخارجية المغربي ناصر برويطة لوكالة «فرانس برس»، أمس، بعدما غاب العاهل المغربي عن حضور القمة العربية التي اختتمت أمس في الجزائر، في ظل استمرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين من جانب الجزائر منذ أغسطس 2021.

وأوضح بوريطة أن الملك محمد السادس أعرب عن نيته خلال الأيام الأخيرة، زيارة الجزائر، التي دُعي إليها لحضور القمة العربية، لكن الوفد المغربي «لم يتلق أي تأكيد من الجانب الجزائري بواسطة القنوات المتاحة»، بعدما طلب توضحيات عن الترتيبات المقررة لاستقبال العاهل المغربي.



وأعرب بوريطة، الذي ترأس الوفد المغربي في القمة، عن أسفه «لعدم تلقي أي إجابات عبر القنوات الملائمة».

ورفض حديث نظيره الجزائري رمطان لعمامرة عن وجود ترتيبات بروتوكولية كانت تشمل قيام الرئيس تبون باستقبال ملك المغرب لو حضر إلى الجزائر أمس الأول.

وتشهد العلاقات توتراً منذ عقود بسبب دعم الجزائر لـ «جبهة البوليساريو» التي تطالب بانفصال الصحراء الغربية، بينما يعتبرها المغرب جزءا لا يتجزأ من أرضه، ويقترح منحها حكما ذاتيا تحت سيادته.

وزاد التوتر بعدما اتهمت الجزائر الرباط بـ«ارتكاب أعمال عدائية منذ استقلال الجزائر» في أغسطس الماضي، كما اعتبرت أن تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل برعاية أميركية موجه ضدها.

back to top