«الطيران المدني»: 6.68 ملايين دينار لتطوير الملاحة الجوية في المطار

• الإدارة وقعت عقداً مع «ليوناردو» الإيطالية لتركيب رادارين جديدين

نشر في 11-06-2023 | 13:06
آخر تحديث 11-06-2023 | 18:38
مدير عام الطيران المدني والمدير الفني لشركة ليوناردو الإيطالية أثناء تبادلهم العقد
مدير عام الطيران المدني والمدير الفني لشركة ليوناردو الإيطالية أثناء تبادلهم العقد

وقعت الإدارة العامة للطيران المدني، اليوم، مع شركة «ليوناردو» الإيطالية عقدا لتركيب رادارين جديدين ضمن خطتها لتطوير أنظمة الملاحة الجوية في مطار الكويت بـ 6.68 ملايين دينار بمدة تنفيذ 950 يوما.

ووقع العقد عن الجانب الكويتي المدير العام لـ «الطيران المدني» بالتكليف عماد الجلوي، وعن الشركة الايطالية المدير الفني انزو جياكونتوا بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

وقال نائب المدير العام لشؤون التخطيط والمشاريع في «الطيران المدني» سعد العتيبي لـ«كونا»، على هامش التوقيع، إن العقد يأتي ضمن خطة الإدارة لتطوير أنظمة الملاحة الجوية، وأنظمة الأرصاد الجوية في مطار الكويت الدولي.

وأضاف العتيبي أن المشروع يتضمن نظاما لمراقبة وتنظيم حركة الطيران الجوية ضمن حدود المجال الجوي للبلاد، ما يساهم في تنظيم حركة الملاحة الجوية من المطار وإليه، وزيادة الإجراءات للمحافظة على سلامة وتنظيم الحركة الجوية.

وأوضح أن النظام يقوم أيضا بإرسال الإشعارات إلى شاشات الأجهزة الموجودة في الغرف الخاصة بالمراقبين الجويين، ما يساعدهم على التحقق وتحديد مواقع الطائرات على شاشات «أيه تي أم» مع إظهار معلومات تحدد هوية الطائرات وارتفاعاتها ورمز حالة الطوارئ. وأشار إلى أن العقد ينص على تصميم وتصنيع وتوريد وتركيب وتشغيل وتقديم خدمات التدريب والضمان والصيانة والدعم الفني لمجموعة تتألف من نظام رادار المراقبة الأول «أيه إس آر1»، ونظام رادار المراقبة الثاني «أيه إس آر2» في المطار.

وذكر أن الرادار الأول يقيس المدى الطويل فقط، في حين أن «الثاني» يقيس المديين القصير والطويل لمسافة 250 ميلا جويا.

وأكد أن الإدارة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لطرح العقد عن طريق الجهاز المركزي للمناقصات العامة، بعد أخذ موافقة الجهات الرقابية والمعنية في الدولة.

back to top