اختبارات الثانوية «سهالات»... والعدواني طمأن الطلبة بتوفر مقاعدهم في «التعليم العالي»

• انخفاض ملحوظ في «الغش الإلكتروني»... وعودة «البراشيم»
• تشديد الإجراءات وضبط «شبكات الغش» ساهما بامتحانات هادئة

نشر في 11-06-2023 | 10:33
آخر تحديث 11-06-2023 | 19:58

انطلقت اليوم اختبارات نهاية العام الدراسي 2022/2023 لشهادة الثانوية العامة، إذ أدى طلبة القسم العلمي اختبارهم في مادة الرياضيات، في حين اختبر طلبة «الأدبي» في مادة اللغة الفرنسية، مع انخفاض ملحوظ في حالات الغش نتيجة الإجراءات التي نفذتها وزارة التربية بالتعاون مع وزارة الداخلية، والتي أسفرت عن ضبط عدد من «شبكات الغش الالكتروني» التي انتشرت خلال السنوات الماضية.

ومع حزم «التربية» هذا العام وتنفيذها تدويرا مناطقيا لمسؤولي لجان المراقبة، عاد بعض الطلبة إلى وسائل الغش التقليدية التي تتمثل في «البراشيم»، وهي قصاصات ورقية صغيرة مكتوب عليها، كان الطلبة الغشاشون يستخدمونها في تسعينيات القرن الماضي، مما عكس نجاح الاجراءات في تضييق الخناق على «الغشاشين» لوقف التفوق الوهمي الذي أرهق الجامعات.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر تربوية لـ «الجريدة»، أن الوزارة، بعد تطبيق التدوير المناطقي وتشديد اجراءات التفتيش والرقابة داخل لجان اختبارات نهاية العام لشهادة الثانوية العامة، لمست انخفاضا كبيرا في محاولات الغش التي يلجأ إليها بعض الطلبة.

وأضافت المصادر أن بعض الطلبة عاد إلى الوسائل التقليدية مثل «البراشيم» والكتابة على اليد أو الملابس، لافتة إلى أن كثرة ويقظة المراقبين كانت لهم بالمرصاد، إذ تعطي لائحة الغش الجديدة للمراقبين الحق في اتخاذ اجراءات ضد الطلبة المضبوطين بهذه الوسائل وتحرير محاضر غش لهم.

الوزير حث الطلبة على اختيار جامعات بمستوى تعليمي عالٍ وتخصصات يحتاج إليها سوق العمل

وبالعودة إلى الاختبارات، عبّر أغلب الطلبة عن ارتياحهم لمستوى أسئلة الاختبارات التي جرت اليوم، إذ قال طلبة «العلمي»، إن اختبار مادة الرياضيات كان «سهالات»، والاسئلة مباشرة وفي مستوى الطالب المتوسط، في حين أكد طلبة «الأدبي» سهولة اختبار «الفرنسية».

تفقد وتطمينات

ومن قاعات الاختبار، جدد وزير التربية وزير التعليم العالي د. حمد العدواني طمأنته لطلبة الـ 12 الذي بدأوا اختباراتهم النهائية اليوم، بأن مقاعدهم متوافرة في التعليم العالي وفق الشروط والنسب المعلنة من قبل، سواء في البعثات الداخلية أو الخارجية، وجامعتي الكويت وعبدالله السالم، وكذلك في كليات ومعاهد التعليم التطبيقي والتدريب، مؤكدا حرص الوزارة على تحقيق طموحات وأحلام الطلبة في الحصول على الشهادات العليا.

وخلال جولته التفقدية على بعض المدارس، أكد العدواني، أن الوزارة أطلقت قبل أيام المرحلة الثالثة من حملة «استعد» التي عملت خلالها على تهيئة وإعداد الطلبة للاختبارات، موضحاً أنها تستهدف توعيتهم بالخطوة التالية للحصول على الشهادة الثانوية، لتكون اختياراتهم متناسبة مع احتياجات سوق العمل، ومتوافقة مع توجهات الدولة بتوطين الوظائف والمهن، وتأمين الفرص الوظيفية للمواطنين.

خطة للاستعداد للعام الدراسي المقبل تتضمن الصيانة وتوفير كوادر تعليمية وإدارية للمدارس الجديدة

وقال إنه اطمأن إلى حسن سير الامتحانات في اللجان التي زارها، مبيناً أن الإدارات المدرسية هيأت الأجواء المناسبة والمريحة للطلبة، مع التشديد على ضوابط الاختبارات وقواعدها، بحيث يقدم الطلبة اختباراتهم في حالة نفسية مريحة.

تدوير اللجان

ولفت إلى أن تدوير رؤساء اللجان على مستوى المحافظات هدفه تحقيق أكبر قدر من النزاهة والمساواة بين الطلبة، وتلافي أي ظواهر سلبية رصدت خلال السنوات الماضية، مبيناً أن الوزارة ستقيّم هذه الخطوة بعد انتهاء الاختبارات.

وفي ما يتعلق باستعدادات الوزارة للعام الدراسي المقبل، أكد العدواني أنه سيتم وضع خطة شاملة لهذه الاستعدادات، على كل الصعد، إذ سيتحرك قطاع المنشآت والصيانة لمعاينة المدارس ورصد ما تحتاج إليه من صيانة، والعمل سريعاً على تجهيزها قبل بداية العام المقبل، وسيعمل قطاع التعليم العام على توفير الهيئات الإدارية والتعليمية للمدارس الجديدة، قبل وقت مناسب من بدء الدراسة لاستدراك أي نقص في هذا الإطار، معبراً عن أمله الوصول إلى بداية عام دراسي جديد باستعدادات كاملة ومن دون أي نواقص.

62 محضر غش في اليوم الأول

سجلت وزارة التربية اليوم في أول أيام اختبارات الصف الثاني عشر 26محضر غش في القسم الأدبي، و36 محضراً في القسم العلمي ليكون الإجمالي 62 محضراً في انخفاض كبير جداً مقارنة بالأعوام الماضية. علماً بأن محاضر اليوم الأول لاختبارات العام الماضي سجلت 464 محضر غش توزعت بين 247 محضراً في العلمي، و217 محضراً في الأدبي.

back to top