منصة باينانس توقف تعاملاتها المصرفية

العملات الصغيرة تتصدر بيع العملات المشفرة في أميركا

نشر في 10-06-2023
آخر تحديث 10-06-2023 | 18:46
منصة باينانس
منصة باينانس

أعلنت أكبر منصة في العالم لتداول العملات الرقمية «باينانس» أنها ستعلّق الإيداعات المصرفية بالدولار، وحضت زبائنها على سحب دولاراتهم بحلول مطلع الأسبوع المقبل، بعد الاتهامات التي وجهتها لها الحكومة.

واتهمت هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية SEC الاثنين المنصة العملاقة بارتكاب انتهاكات لقانون الأوراق المالية قالت إنها ترقى إلى «عملية خداع واسعة عبر الإنترنت» و«تهرّب محسوب من القانون».

ويشتبه في أن «باينانس» سمحت لسكان الولايات المتحدة بالتداول رغم أن المنصة ليست مسجّلة في الولايات المتحدة كسوق للأوراق المالية. كما اتُّهمت الشركة بسوء استخدام أموال الزبائن.

وأفادت «باينانس» في الولايات المتحدة على «تويتر» بأنه اعتبارا من مساء الخميس «سنعلّق الإيداعات بالدولار الأميركي ونبلغ الزبائن بأن شركاءنا المصرفيين يستعدون لوقف قنوات سحب النقد الإلزامي (الدولار الأميركي) في موعد أقربه 13 يونيو»، مضيفة «نتّخذ هذه الخطوات الاستباقية بينما نتحوّل- لفترة - إلى منصة صرافة رقمية فقط».

وذكرت المنصة في مذكرة إلى الزبائن: «نحض الزبائن على سحب دولاراتهم الأميركية من خلال التحويل البنكي.. بحلول 13 يونيو».

ورفعت SEC شكوى مدنية عددت فيها 13 تهمة مرتبطة بمنصات وكيانات استثمارية أخرى تابعة لمؤسس «باينانس» تشانغبينغ جاو.

وطلبت اللجنة الثلاثاء من المحاكم تجميد الأصول المرتبطة بالشركة وجاو الذي كان يُنظر إليه على أنه أبرز خصم لقطب العملات المشفرة سام بانكمان - فرايد.

وانتقدت «باينانس» تحرّكات SEC قائلة الخميس «سنواصل الدفاع بشدة عن أنفسنا وزبائننا والقطاع في وجه هجمات SEC التي لا أساس لها».

تأتي القضية في أعقاب اتهامات في مارس ضد «باينانس» رفعتها هيئة أميركية ناظمة أخرى هي «لجنة تداول السبع الآجلة».

وفي السياق، تصدرت العملات الصغيرة عملية بيع للعملات المشفرة، حيث أثارت حملة لجنة «الأوراق المالية والبورصات» على البورصات، ذات الأصول الرقمية الرئيسية، قلق المستثمرين. وقالت وكالة «بلومبرغ» للأنباء اليوم السبت إن رموزا، بما في ذلك «سولانا» و»كاردانواند افالانش» سجلت تراجعا في النسب المئوية، المكونة من رقمين.

وتراجعت عملتا البيتكوين والإيثر، وهما أكبر أصول رقمية، بواقع أكثر من 3 في المئة. وكانت اللجنة قد وجهت في وقت سابق هذا الأسبوع صفعة مزدوجة لقطاع التشفير، برفع دعاوى قضائية ضد شركتي «بينانس هولدنجز ليمتد» وهي أكبر منصة تداول في القطاع و»كوينبيس جلوبال» وهي أكبر بورصة في أمييكا. واتهمت اللجنة شركة «بينانس» ومؤسسها شانجبينج سي زيد تشاو بسوء إدارة أموال العملاء، وتضليل المستثمرين والمنظمين وانتهاك القواعد المنظمة لتداول الأوراق المالية.

back to top