وجهة نظر: شركة التريليون دولار

نشر في 11-06-2023
آخر تحديث 10-06-2023 | 20:49
حسان فوزي بيدس
حسان فوزي بيدس
 حسان فوزي بيدس

ارتفعت القيمة السوقية لشركة Nvidia في نهاية الشهر الماضي الى تريليون دولار بعد ارتفاع أسهمها بزيادة 24 بالمئة، وهي الشركة الأولى في صناعة الرقائق الإلكترونية التي تصل قيمتها السوقية إلى هذا المبلغ.

نبذة عن الشركة

أُسّست شركة Nvidia عام 1993 من 3 مهندسين لرقائق الكمبيوتر في مقتبل العمر بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، تخصصوا في صناعة الرقائق العالية الجودة، وزادت مبيعاتهم لتصل الى 10 ملايين من الرقائق الإلكترونية عام 1999، وبعدها أدرجت أسهم الشركة في بورصة ناسداك الأميركية.

وفي أوائل عام 2000 تمت ترسية عقد كبير لهم من شركة مايكروسوفت لصناعة رقائق «Xbox» لألعاب الفيديو الإلكترونية، واستمرت الشركة في النمو التصاعدي لسنوات عديدة، نظرا للانتشار السريع لقطاع العاب الفيديو الإلكترونية في العالم.

ما الذي حدث؟

وبفضل الاهتمام بالذكاء الاصطناعي من شركات التكنولوجيا العملاقة، أخيرا، فقد اتجهت هذه الشركات لشراء الآلاف من رقائق عالية الجودة والقوية في الجرافيك، يُطلق عليها «GPU»، وهي الأفضل في استيعاب كميات كبيرة من المعلومات اللازمة في برامج الذكاء الاصطناعي «Chat GPT»، إضافة الى أنها مفيدة في إجراء العمليات المعقّدة التي تدعم نظام الذكاء الاصطناعي.

وتعتبر شركة Nvidia الوحيدة التي تصنع هذه الرقائق، ويتراوح سعر الوحدة من رقائق «GPU» في حدود 37.000$.

وفقًا للبيانات، فقد ارتفعت قيمة سهم شركة Nvidia أكثر من الضعف هذا العام بفضل طفرة الذكاء الاصطناعي، وكذلك ارتفعت القيمة السوقية في نهاية العام الماضي من 364 مليار دولار الى حوالي 985 مليارا. وحسب توقعات المحللين، فإن الإيرادات من المبيعات الشركة ستصل الى 11 مليارا من الربع الثاني لهذا العام.

وللحد من اعتماد شركات التكنولوجيا العملاقة على رقائق شركة Nvidia بدأت هذه الشركات في صناعة رقائق منافسة، أسوة بشركة Apple، حين قضت عدة سنوات في تصنيع رقائقها الخاصة لتجنّب اعتمادها على الشراء من الشركات الأخرى. ولكن حسب توقعات خبراء التكنولوجيا، فإنّ رقائق شركة Nvidia ليس لها منافس حقيقي، وستظل مسيطرة في الأسواق العالمية مدة طويلة.

back to top