حزب الله: لا نفرض مرشحاً لرئاسة لبنان

نشر في 09-06-2023 | 15:29
آخر تحديث 10-06-2023 | 04:33

جنود لبنانيون على سطح القصر الرئاسي يوم إغلاقه مع نهاية ولاية الرئيس ميشال عون في أكتوبر الماضي 	(دالاتي ونهرا)
جنود لبنانيون على سطح القصر الرئاسي يوم إغلاقه مع نهاية ولاية الرئيس ميشال عون في أكتوبر الماضي (دالاتي ونهرا)

رأى مسؤول في حزب الله اللبناني أن المسار المتاح لإنجاز الاستحقاق ‏الرئاسي هو الحوار والتفاهم، مؤكداً أن «الحزب» لا يفرض مرشحاً.

وقال نائب رئيس المجلس التنفيذي في «حزب الله» علي دعموش خلال خطبة اليوم الجمعة «لقد قلنا ولا زلنا نقول، المسار المتاح لإنجاز الاستحقاق ‏الرئاسي، هو الحوار والتفاهم، وليس هناك من حل سوى بالحوار والتوافق».

ورأى أن «البعض يتعاطى في استحقاق رئاسة ‏الجمهورية من منطلق كيدي وليس من منطلق مصلحة البلد».

وقال «نحن لا نفرض مرشحاً، ولا نريد مواجهة مع أحد، ولكن من حقنا أن ‏ندعم ترشيح من نرى فيه الصفات والمؤهلات المطلوبة».



وأضاف «لذلك نحن ‏متمسكون بدعم ترشيح رئيس تيار المردة الوزير السابق سليمان فرنجية، وستصوت له كتلة الوفاء للمقاومة ‏في الجلسة القادمة، لأنّه مرشح طبيعي ومعروف بوطنيته وتسامحه ‏وإيمانه بالحوار والعيش المشترك ووحدة اللبنانيين، ورفضه للفتنة، ‏وانفتاحه على الجميع في الداخل والخارج، ولديه قدرة كبيرة على معالجة ‏ومتابعة ملفات أساسية وحساسة كملف النزوح السوري وملف النفط ‏والغاز».

وشدد على أن «فرنجية مطروح للتوافق ولم يطرح لتحدي أحد أو ‏للمواجهة مع أحد، كما يفعل الفريق الآخر التي التقت مصالحه المتضاربة ‏على مرشح للتحدي والمواجهة». ‏

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، قد دعا قبل أيام إلى جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية قبل ظهر الأربعاء في 14 يونيو الجاري، لتكون الجلسة الـ12 المخصصة لانتخاب الرئيس.

يُذكر أن ولاية رئيس الجمهورية اللبنانية السابق ميشال عون كانت قد انتهت في 31 أكتوبر الماضي، ودخل لبنان مرحلة الشغور الرئاسي، ولم يتمكن المجلس النيابي من انتخاب رئيس جديد للجمهورية بعد 11 جلسة خصصت لهذا الشأن.



back to top