«الصحة»: ارتفاع تكلفة الرعاية الصحية للفرد

• دمج خدمات الصحة النفسية مع الرعاية الأولية

نشر في 08-06-2023 | 14:52
آخر تحديث 08-06-2023 | 19:37
المطيري والضبيب يتوسطان المكرمين
المطيري والضبيب يتوسطان المكرمين

كشفت وزارة الصحة عن ارتفاع تكلفة الرعاية الصحية للفرد إلى 458 دينارا في السنة الماضية، بزيادة قدرها 45 دينارا عن السنوات الخمس الماضية والتي كانت تكلفة الرعاية الصحية للفرد فيها 413 دينارا.

وأكدت دراسة حديثة أن الأمهات اللاتي تراوحت أعمارهن بين 25 و29 سنة كن الأكثر خصوبة خلال العام الماضي، لافتة إلى أن نسبة الذكور إلى الإناث بين المواليد أحياء كانت حوالي 105:100 خلال العام الماضي.

وأوضحت أن معدل الوفيات النوعي للجنس كان مرتفعا بين الذكور مقارنة بالإناث في الكويتيين وغيرهم، مشيرة إلى ارتفاع نسبة الممرضات الكويتيات العاملات في القطاع الحكومي إلى 4.9%.

وأشارت إلى ارتفاع نسبة الأطباء البشريين الكويتيين وأطباء الأسنان الكويتيين في نظام الرعاية الصحية بالقطاع الحكومي، لافتة إلى ارتفاع معدل الأطباء لكل 1000 من السكان.

من جانب آخر، أصدرت وزارة الصحة قرارا نقلت من خلاله تبعية إدارة التطوير والتدريب إلى الوكيل المساعد للشؤون الإدارية، إلى جانب نقل تبعية إدارة الدراسات والبحوث الصحية والتخطيط والتنمية الصحية والجودة والاعتماد إلى وكيل الوزارة مباشرة.

في مجال آخر، اختتمت وزارة الصحة، اليوم، ورشة عمل «الصحة النفسية التقدمية»، وذلك في مسرح معهد الكويت للاختصاصات الطبية (كيمز)، بحضور وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية، د. عبدالرحمن المطيري، ونخبة من المحاضرين والمختصين من الكويت وخارجها.

وكرّم المطيري أعضاء برنامج الصحة النفسية للرعاية الصحية الأولية والأطباء المجتازين لبرنامج ورشة الصحة النفسية التقدمية.

من جانبها، أكدت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الأولية، د. دينا الضبيب، أن الورشة أتت مكملة لجهود وزارة الصحة في تقديم الرعاية الصحية الكاملة والشاملة التي تتناول جميع الجوانب العضوية والنفسية والاجتماعية للمرضى. وأشارت إلى سعي وزارة الصحة إلى دمج خدمات الصحة النفسية مع خدمات الرعاية الصحية الأولية للتصدي للأمراض النفسية، عبر المسح المبكّر والتدخل العلاجي الدوائي واللادوائي المناسب، وفقا لأحدث الأدلة والبراهين العلمية.

back to top