خطة أوروبية لتعزيز العلاقة مع أميركا اللاتينية

نشر في 07-06-2023
آخر تحديث 07-06-2023 | 20:24
المؤتمر الصحفي حول الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل
المؤتمر الصحفي حول الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل

عرض الاتحاد الأوروبي، خطة لتعزيز العلاقات مع دول أميركا اللاتينية في وقت يسعى التكتل لزيادة نفوذه في مواجهة الحرب الروسية في أوكرانيا.

وشهدت علاقات الاتحاد الأوروبي بالمنطقة عراقيل على خلفية عدم التوصل إلى اتفاقية تجارية شاملة مع مجموعة ميركورسور التي تضم أربع دول هي الأرجنتين والبرازيل وأوروغواي وباراغواي، خلال عقدين من الزمن. كما برزت خلافات مع قوى إقليمية رئيسية مثل البرازيل، على خلفية غزو موسكو لأوكرانيا وتداعيات تلك الحرب. وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل «أحيانا اعتبرت هذه الشراكة من المسلمات بل حتى أُهملت».

وتأتي خطوة تعزيز العلاقات مع دول المنطقة بدفع من إسبانيا التي تتولى الشهر القادم الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لفترة 6 أشهر، والتي تقيم علاقات قوية مع أجزاء من أميركا اللاتينية منذ فترة الاستعمار.

وتتضمن الاستراتيجية الجديدة للذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي الدفع لاستكمال اتفاقية التجارة مع ميركورسور والإفراج عن أموال لمشاريع بنى تحتية وعقد مزيد من القمم بشكل منتظم. ويعتبر الاتحاد الأوروبي أميركا اللاتينية مصدرا مهما محتملا لمواد خام حيوية في وقت تسعى بروكسل لوقف اعتماد أوروبا على الصين.

واستمرت مساعي توقيع اتفاقية تجارية مع مجموعة ميركوسور 20 عاما، قاومت خلالها دول أميركا اللاتينية جهود الاتحاد الأوروبي لحملها على الامتثال لمتطلباته البيئية والمناخية الصارمة.

back to top