الدائرة الخامسة: 20٪ نسبة التغيير... والعصفور يتربع على عرشها

• شهدت خروج الكندري والصيفي ودخول بن جامع والعجمي نائبين جديدين

نشر في 07-06-2023
آخر تحديث 07-06-2023 | 05:01

شهدت الدائرة الخامسة تغييراً بنسبة 20 في المئة إثر خروج عضوين من المجلس المبطل، هما فيصل الكندري وصيفي الصيفي، ودخول نائبين جديدين هما فهد فلاح بن حامع وعبدالهادي العجمي. يأتي ذلك في ظل تحقيق النائب سعود العصفور رقما قياسيا من خلال تربعه على عرش انتخابات مجلس الأمة 2023 في الدوائر الخمس وحصوله على المركز الأول في «الخامسة» بـ 12784 صوتا بحسب النتائج الأولية، وحصل على المركز الثاني حمدان العازمي بـ 10864 صوتا فيما حل خالد المونس ثالثا بـ 8002 أصوات، اما المركز الرابع فكان من نصيب هاني شمس بـ 7635 صوتا فيما حصل على المركز الخامس مرزوق الحبيني بـ 6760 صوتا، وحل فهد بن جامع سادسا بـ 6405 اصوات، اما المركز السابع فكان من نصيب محمد المهان بـ 6327 صوتا، بينما حل ثامنا عبدالهادي العجمي بـ 6320 صوتا، وماجد المطيري تاسعاً بـ 6243 صوتا، اما المركز العاشر فذهب إلى محمد الحويلة بـ 6149 صوتاً.



وكعادتها في كل انتخابات، نشطت الدائرة الخامسة صباحاً وهدأت في فترة المساء، وهي الدائرة الأكبر عددا، والتي يبلغ عدد المقيدين فيها 256755 ناخباً وناخبة، وخصصت لهم 34 مدرسة بإجمالي عدد مقترعين 127056 (ذكور) و129699 (إناث)، مقسمين على 239 لجنة فرعية وأصلية، وبلغ عدد المرشحين في الدائرة 47 مرشحا، يتنافسون على عشر مقاعد.

وبدأ الإقبال على صناديق الاقتراع في ساعات النهار الأولى، ولم يقل عدد المقيدين في كل لجنة أصلية وفرعية عن 1200 مقيد في لجان التصويت، في الدائرة الخامسة، بحيث نظم رجال الداخلية، بالتعاون مع الدفاع المدني، عملية سير الانتخابات، وذلك بتوجيه الناخبين عن أماكن التصويت والرد على الاستفسارات.

ولم تمنع حرارة الطقس الشديدة كبار السن، من الرجال والنساء، من تقديم واجبهم الوطني، وتواجدوا بكثافة أمام المدارس قبل فتح أبواب الاقتراع، خاصة في مناطق جابر العلي وصباح السالم والصباحية، لتتجاوز نسبة الحضور 10 في المئة من إجمالي المقترعين في كل مدرسة خلال ساعتين فقط.

صباح السالم

وسجلت الأرقام الأولية في منطقة صباح السالم حضورا متوسطا حتى الساعة الخامسة عصراً، وتعد أكبر المناطق في الدائرة تقييداً للناخبين بـ29965، مع إضافة المقيدين في منطقتي الفنيطيس والمسيلة.

وبلغ عدد الذكور المصوتين بمدرسة عبدالوهاب الفارس في منطقة صباح السالم ما يقارب 5563 ناخبا من أصل 14074، بنسبة تجاوزت 40%، بينما أتت مدرسة النفيسة بنت الحسن للإناث بتصويت ما يقارب 7360 ناخبة من أصل 15891 ناخبة، أي ما يتجاوز 45%.

جابر العلي

وفي منطقة ضاحية جابر العلي كان الحضور مكثفا في أول ساعتين، وبدا الازدحام لافتا أمام اللجان حتى دخول فترة الظهيرة التي قل فيها، وتحتوي المنطقة على إجمالي مقيدين من الناخبين والناخبات بلغ 18482.


مشاركة كبار السن
مشاركة كبار السن

وبلغ عدد المدلين بأصواتهم في لجان الذكور بمدرسة عبدالله الأحمد الصباح حتى الخامسة 6890 من أصل 9249 ناخبا، أي بنسبة تصل إلى 75%، في حين حضر الناخبات في مدرسة سعاد الصايغ وأدلين بأصواتهن إلى حين بلغ عدد المقترعات 6450 من أصل 9233 ناخبة، أي بنسبة تجاوزت 70%.

الصباحية

ولم تختلف الصباحية عن ضاحية جابر العلي من حيث كثافة المقترعين، وغلب الحضور الباكر على المشهد في الساعات الأولى من الصباح، وتضم الصباحية 21938 ناخبا وناخبة مقيدين في السجلات الانتخابية للمنطقة، وتعد ثاني أكبر منطقة من حيث عدد الناخبين في الدائرة الخامسة بعد منطقة صباح السالم.

وبلغ عدد المقترعين في لجان الذكور بالمعهد الديني الثانوي 8237 مقترعاً من أصل 10360، متجاوزين نسبة 77%، بينما بلغ عدد المقترعات في لجان الإناث بمدرسة عفراء بنت عبيد الابتدائية 8652 من أصل 11578 ناخبة مقاربة لنسبة 75%.

وسجلت منطقة هدية تصويت ما يقارب 2100 من أصل 4324 ناخباً في مدرسة عبدالرحمن بن أبي بكر، بينما حضر الناخبات بمعدل 51% في لجان الإناث بمدرسة زينب بنت خزيمة بعدد 2434 من أصل 4376 ناخبة.

العدان

وشهدت مدرسة ابن زهر الأندلسي في منطقة العدان إقبالا ضعيفا في ساعات النهار الأولى، بحيث لم تتعد نسبة التصويت في كل لجنة فرعية واصلية 20% من عدد المقيدين في اللجان، بحيث بلغ عددهم في المدرسة 8 آلاف من فئة الذكور، بينما تفاوتت أعداد المقيدين في اللجان الفرعية والاصلية في المدرسة.

في المقابل، لوحظ وجود إقبال خجول في مدرسة العدان الابتدائية، التي تختص بالتصويت النسائي، في ساعات النهار الأولى، إذ لم تبلغ نسبة التصويت في الصباح الباكر 10٪ من إجمالي عدد المقيدات من فئة النساء، والتي بلغ عددهن 8242 ناخبة، بحيث بلغ عدد الأصوات عند الساعة 11 صباحاً في إجمالي اللجان 800 صوت فقط.

القصور

في المقابل، بدا المشهد الانتخابي أكثر حدة في مدرسة عائشة الشريف في منطقة القصور، والتي خصصت لاقتراع الرجال، لوجود إقبال كبير خلال الفترة المسائية، والتي انطلقت عند الثانية عشرة، بحيث بلغ عدد الأصوات في اللجنة الاصلية 300 من أصل 1240، كما تفاوتت أعداد اللجان في مدرسة عائشة عن بعضها البعض، بينما بقيت روح المشاركة موجودة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

القرين

وشهدت مدرسة حصة حنيف في منطقة القرين حضورا لافتا في الساعات الصباحية الأولى، لكثرة المقيدين بها، والذي بلغ عددهم 8614 ناخبا، بحيث ازدحم المقترعون أمام اللجان الفرعية للبحث عن الأسماء والقيود المخصصة لهم، والتي كانت متسلسلة بالحروف الأبجدية، ما ساعد رجال الأمن على تنظيم الممرات المؤدية لقاعات الاقتراع.


بحث عن الأسماء في جداول الانتخاب
بحث عن الأسماء في جداول الانتخاب

وسارت مدرسة حسين العسعوسي الابتدائية في منطقة القرين على مسار جميع المدارس المخصصة لعمليات الاقتراع، إذ لم يختلف مشهدها عن مشهد غيرها من المدارس من التفاعل والحضور لدى العنصر النسائي، والذي تم توزيعه على 9 لجان فرعية ورئيسية للمشاركة في العرس الديموقراطي، بحيث زاد الإقبال خلال الفترة المسائية، التي انطلقت عند الساعة 12:30 بحضور لافت للنظر للإناث، بحيث بلغت نسبة الأصوات 891، أي بنسبة 10% مقابل أعداد المقيدين بها.



لقطات

مشابهة لـ 2022

جاءت الأجواء العامة في الدائرة الخامسة مشابهة لأجواء انتخابات 2022 من حيث الحضور الباكر، وبدأ حماس الناخبين والناخبات مبكرا إلى حين دخول فترة الظهيرة التي غلب عليها الركود الانتخابي. يذكر أن انتخابات 2023 هي ثاني انتخابات تجرى بقيود البطاقة المدنية.

«كراتين» مياه ومشروبات باردة

أشعلت حرارة الطقس حركة دخول «كراتين المياه» والمشروبات الباردة بأنواعها للتخفيف عن الناخبين والناخبات، وبدا لافتا توزيع الجمعيات التعاونية، وخصوصاً في منطقة صباح السالم، علاوة على توزيع بعض شركات العصائر والمرطبات، كنوع من المشاركة المجتمعية في العرس الديموقراطي.

قلة المواقف

بالرغم من تواجد اللجان في مدارس، كان واضحا قلة أعداد المواقف مقارنة بعدد الحضور، ما جعل العديد من الناخبين والناخبات يضعون مركباتهم في الساحات الترابية القريبة وفوق الأرصفة، وكذلك أمام المنازل لحين الانتهاء من التصويت.

عملية التصويت... 5 دقائق

لم تستغرق عملية التصويت للناخبين والناخبات في لجان «الخامسة» أكثر من 5 دقائق على حد قول المشاركين في الاقتراع، ما عكس مدى تيسير عملية التصويت وسهولة الدخول والخروج دون عوائق.

حضور الباجات والإعلاميات

حرص العديد من المنظمين على ارتداء «الباجات» أمام مقرات الاقتراع، لتأييد مرشحيهم، كما أصر البعض على وضع صور المرشحين على الزجاج الأمامي والخلفي للمركبات للدعم والتأييد.

الأولوية لكبار السن

من الظواهر التي لوحظت في الانتخابات أولوية التصويت لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، إذ كان لتواجد المتطوعين دور رئيسي في مساعدتهم، وذلك بنقلهم من بوابة الدخول الرئيسية حتى لجان الانتخاب.

الفرق الطبية

تواجدت العديد من سيارات الإسعاف عند المدارس الخاصة بالاقتراع، كما تواجدت العديد من الفرق الطبية أثناء سير الانتخابات.

تنظيم مروري

لم يغب مشهد تنظيم السير وفض الازدحامات المرورية عن أعين رجال وزارة الداخلية والمرور خلال الانتخابات، نظرا لتواجد الأمن والمرور في مختلف مناطق الدائرة الخامسة.

«الهلال الأحمر» والدفاع المدني

بادرت جمعية الهلال الأحمر الكويتي بتوفير العديد من المقاعد المتحركة لكبار السن لتيسير العرس الديموقراطي، كما ساهم «الدفاع المدني» في توجيه وإرشاد الناخبين إلى مكان الاقتراع ولجان التصويت الفرعية.

back to top