وزراء: تحقيق أعلى درجات الشفافية والنزاهة والدقة في الانتخابات

• خلال تفقُّدهم عدداً من اللجان الرئيسية والفرعية في مراكز الاقتراع بالدوائر الخمس
• الخالد: تذليل العقبات أمام الناخبين للخروج بالعرس الديموقراطي في أبهى صورة

نشر في 06-06-2023 | 10:48
آخر تحديث 06-06-2023 | 23:20

أكد عدد من الوزراء تسخير جميع الإمكانات وتذليل جميع العقبات أمام الناخبين والناخبات للإدلاء بأصواتهم وتسهيل حركة دخولهم وخروجهم بأسرع وقت ممكن، داعين إلى التعامل الراقي مع الناخبين والناخبات للخروج من العرس الديموقراطي في أبهى صورة.

وأشاد الوزراء، في تصريحات صحافية أمس، خلال تفقّدهم عددا من اللجان الرئيسية والفرعية في مراكز الاقتراع بالدوائر الخمس، بالجهود «الكبيرة والمخلصة والمتميزة» للجهات المعنيّة، مشددين على تحقيق أعلى درجات الشفافية والنزاهة والدقة في العملية الانتخابية.

ووجّه النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالوكالة، الشيخ طلال الخالد، المعنيين والقائمين على العملية الانتخابية (أمة 2023) بتسخير الإمكانات كافة وتذليل جميع العقبات أمام الناخبين والناخبات للإدلاء بأصواتهم، وتسهيل حركة دخولهم وخروجهم بأسرع وقت ممكن.

وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالوزارة، في بيان صحافي، إن الخالد قام بجولة تفقدية لعدد من اللجان الرئيسية والفرعية في مدارس مختلفة من مراكز الاقتراع في الدوائر الخمس للاطلاع على سير العملية الانتخابية، يرافقه وكيل وزارة الداخلية الفريق أنور البرجس وعدد من القيادات الأمنية.

وشدد الخالد، وفق البيان، على ضرورة تقديم الرعاية اللازمة لكبار السن ولذوي الاحتياجات الخاصة، ومنحهم الأولوية في العملية الانتخابية للإدلاء بأصواتهم، داعيا رجال الأمن للتعامل الراقي مع الناخبين والناخبات للخروج من العرس الديموقراطي في أبهى صورة.

وتفقّد الوزير خلال الجولة الإجراءات الأمنية والفنية واللوجستية التي تقدّمها وزارة الداخلية والجهات المشاركة لتأمين وتنظيم الانتخابات وآلية دخول وخروج الناخبين للإدلاء بأصواتهم وتمكينهم من أداء واجبهم الوطني والديموقراطي بكل سهولة ويسر.

جهود مخلصة

من جهته، أشاد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية د. عامر الرطام بالجهود «الكبيرة والمخلصة والمتميزة» التي تقوم بها الجهات المختلفة المعنيّة بالعملية الانتخابية لإخراج العرس الديموقراطي التي تشهده البلاد «بأحلى وأبهى صورة».

جاء ذلك في تصريح أدلى به الوزير الرطام لـ «كونا» عقب تفقّده مقار الاقتراع في جميع اللجان الرئيسية والأصلية للاطمئنان على توافر الخدمات الإدارية والتنظيمية اللازمة لضمان سهولة سير العملية الانتخابية، وتذليل أي عقبات قد تواجهها.

وأشاد الرطام بالسلطة القضائية ممثلة بالمستشارين ووكلاء النيابة ومعاونيهم من إدارة الخبراء الذين يقومون بواجبهم في الإشراف على سير ومتابعة العملية الانتخابية على أكمل وجه لتحقيق أعلى درجات الشفافية والنزاهة والدقّة.

وأعرب عن خالص شكره وتقديره للجهود «الكبيرة والمخلصة والمميزة والمهمة» التي يقوم بها أعضاء السلطة القضائية بتضافر جهود جميع العاملين في وزارات العدل والداخلية والتربية والجهات المعنية الأخرى لإخراج هذا العرس الديموقراطي بأحلى وأبهى صورة، وأن تسير العملية الانتخابية بصورة طبيعة وبكل سهولة ويسر.

استحقاق دستوري

بدوره، قام وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري بجولة تفقدية في قطاع التحرير بوكالة كونا، اطلع خلالها على سير العمل في نقل التغطية الإعلامية لانتخابات مجلس الأمة 2023، وجهود الوكالة في توفير المعلومات لوسائل الإعلام المحلية والعربية والأجنبية لمواكبة مجريات الاستحقاق الدستوري في البلاد.

واستمتع وزير الإعلام، خلال زيارته التفقدية لشرح مفصّل عن الجهود والخدمات المتنوعة التي تقدّمها الوكالة من أخبار وتقارير ولقاءات صحافية تدعم احتياجات وسائل الإعلام المختلفة، وتعينهم على إنجاز مهام تغطياتهم للانتخابات البرلمانية على أكمل وجه.

الرطام: العملية الانتخابية تسير بصورة طبيعية وبكل سهولة... ونشيد برجال القضاء

كما اطلع المطيري على خطة العمل في قطاع التحرير بالوكالة والفرق الميدانية التي تغطي جميع الدوائر الانتخابية في البلاد.

وأشاد الوزير بالدور المهم الذي تؤديه «كونا» في تغطية العرس الديموقراطي الذي يحظى باهتمام دولي واسع، داعيا الى بذل أقصى الجهود لإبراز المناخ الانتخابي الفريد بالمنطقة والصورة المشرّفة للحياة البرلمانية في الكويت، بما يرتقي لتحقيق توجيهات القيادة الكويتية الحكيمة.

وكان في استقبال وزير الاعلام، المديرة العامة لـ «كونا»، د. فاطمة السالم، وكل من نائب المدير لقطاع الشؤون الإدارية والمالية والاتصالات محمد المناعي، ونائب المدير العام لقطاع التحرير ورئيس التحرير عصام الغانم، ونواب رئيس التحرير.

120 عيادة

وفي السياق، أكد وزير الصحة، د. أحمد العوضي، أن الانتخابات البرلمانية تمضي بيسر وسلاسة، ولم يتم تسجيل أي حالة طارئة منذ بدء عملية الاقتراع وحتى منتصف يوم أمس، وفقا للمعلومات الواردة لإدارة مركز الأزمات.

وقال وزير الصحة، لـ «كونا»، بعد جولته على مراكز الاقتراع في جميع المحافظات، أنه تم تفقّد العيادات الطبية في تلك المراكز، لافتا إلى وجود 120 عيادة وأكثر من 600 فني طوارئ وممرض وطبيب وأكثر من 30 سيارة إسعاف.

وأشار العوضي الى أن الأوضاع مستقرة ولم تشهد أي حالات مرضية، وفقا لمركز عمليات إدارة الأزمات، وبأن العمل يسير بسلاسة ويُسر دون تكدس أو ازدحام.

العوضي: الأوضاع مستقرة ولم تشهد أي حالات مرَضية والعمل يسير بسلاسة

وأكد أن الوزارة وفرت العديد من الأجهزة الطبية الطارئة والعلاجات في العيادات الميدانية، خصوصا للأمراض المزمنة، فضلا عن وجود فرق للدعم في حالة الاحتياج لها، داعيا إلى الأخذ بالإرشادات الطبية المعلنة من وزارة الصحة عبر وسائل الإعلام.

وفي مركز عمليات إدارة الازمات، استمع العوضي إلى شرح مفصل فيما يخص التدابير المتخذة وسير العمل في جميع المنشآت الصحية، وأوجه التنسيق مع الفرق الطبية وخطة انتشارها في مختلف لجان الاقتراع ومستوى الجاهزية والتكامل والتنسيق بين قطاعات الوزارة ومختلف الجهات المعنيّة في الدولة عبر قاعدة البيانات التي يضمّها المركز للتعامل بطريقة منهجية، واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة وفق تحليل الوضع القائم.

من جانبه، أكد وكيل وزارة الصحة، د. مصطفى رضا، تجهيز مختلف العيادات على أعلى المستويات، مشيرا إلى أن الوزارة عملت منذ أكثر من 4 أسابيع استعدادا لمواكبة الانتخابات البرلمانية.

back to top