الكويتيون ينتخبون أعضاء «أمة 2023»

نشر في 06-06-2023 | 14:30
آخر تحديث 06-06-2023 | 18:58
جانب من عملية الاقتراع
جانب من عملية الاقتراع

بدأت في الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء عملية الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في فصله التشريعي الـ17 «أمة 2023».

ويختار الناخبون الذين يحق لهم التصويت وعددهم 793646 ناخباً وناخبة 50 نائباً من بين 207 مرشحين ومرشحات في عملية اقتراع تجرى وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد وتستمر حتى الـ8 مساء.

وتوافد الناخبون منذ الساعات الأولى على صناديق الاقتراع في الدوائر الانتخابية الخمس وسط حالة من التفاؤل بالمرحلة المقبلة.

كما توافد كبار السن على مراكز الاقتراع بدوافع وطنية صادقة حاملين شعار «تصحيح المسار مسؤولية الجميع».

وحرص كبار السن على الحضور باكراً آملين أن تكون المرحلة المقبلة مرحلة البناء والاستقرار السياسي المنشود وعنوانها التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتحقيق تطلعات القيادة السياسية والشعب.

وقد أدلى رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت محمد الصقر بصوته في لجنة مدرسة الشامية المشتركة في الدائرة الثانية.

وأدلى سمو الشيخ ناصر المحمد ووزير الخارجية السابق الشيخ أحمد ناصر المحمد بصوتيهما في في لجنة مدرسة الشامية المشتركة في الدائرة الثانية.

أشاد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية د. عامر الرطام اليوم الثلاثاء بالجهود «الكبيرة والمخلصة والمتميزة» التي تقوم بها الجهات المختلفة المعنية بالعملية الانتخابية لإخراج العرس الديمقراطي التي تشهده البلاد «بأحلى وأبهى صورة».

جاء ذلك في تصريح أدلى به الوزير الرطام لـ«كونا» عقب تفقده مقار الاقتراع في جميع اللجان الرئيسية والأصلية للاطمئنان على توافر الخدمات الإدارية والتنظيمية اللازمة لضمان سهولة سير العملية الانتخابية وتذليل أي عقبات قد تواجهها.



كما أشاد الوزير الرطام بالسلطة القضائية ممثلة بالمستشارين ووكلاء النيابة ومعاونيهم من إدارة الخبراء الذين يقومون بواجبهم في الإشراف على سير ومتابعة العملية الانتخابية على أكمل وجه لتحقيق أعلى درجات الشفافية والنزاهة والدقة.

وأعرب عن خالص شكره وتقديره للجهود «الكبيرة والمخلصة والمميزة والمهمة» التي يقوم بها أعضاء السلطة القضائية بتضافر جهود جميع العاملين في وزارة العدل ووزارة الداخلية ووزارة التربية والجهات المعنية الأخرى لإخراج هذا العرس الديموقراطي بأحلي وأبهى صورة وأن تسير العملية الانتخابية بصورة طبيعة وبكل سهولة ويسر.

وقال رئيس اللجنة الرئيسية بمدرسة بيبي السالم الصباح في الدسمة المستشار نايف المطيرات لـ«الجريدة» إنه توجد لا مشكلات في عملية الاقتراع خلال ساعتها الأولى.

من جهته، قال رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة ثانوية السالمية بنات المستشار سلطان السلطان لـ «الجريدة» إن إقبال الناخبين «متوسط» ويتوقع زيادته خلال الساعات المقبلة، مشيداً بـ«الجهود المميزة» للجهات المعنية للتجهيز ليوم الاقتراع.

وشهدت مراكز الاقتراع مشاركة لافتة وفاعلة لمتطوعي جمعية الهلال الأحمر الكويتي لتنفيذ أهداف ومبادئ الجمعية السامية في خدمة المجتمع.

ويقدم المتطوعون المساعدات اللازمة للمواطنين من كبار السن والمقعدين لتسهيل نقلهم إلى اللجان الانتخابية من دون مشقة بتوفير مقاعد متحركة وإسعافات اولية ومظلات واقية.

وتبذل الجهات الأمنية ممثلة في وزارة الداخلية وقوة الإطفاء العام جهوداً كبيرة لتنظيم سير العملية الانتخابية بكفاءة عالية من خلال توفير جميع الخدمات وتسهيل كل الإجراءات للناخبين والناخبات لأداء واجبهم الوطني على أكمل وجه.

وانتشرت قوة الإطفاء العام عبر 36 نقطة موزعة على مقار الاقتراع بالدوائر الخمس مزودة بآليات وعناصر بشرية للتدخل السريع إضافة إلى انتشار قوة من قطاعي المكافحة والوقاية.

كما شهدت العملية الانتخابية منذ صباح اليوم الثلاثاء مشاركة فاعلة من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين توجهوا إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم متحدين جميع الصعوبات من أجل النهوض في تنمية البلاد.

وتؤكد مشاركة ذوي الاحتياجات تفاعلهم الإيجابي ودورهم المهم جنباً إلى جنب مع أقرانهم الأصحاء لإيصال الصوت الذي يمثلهم ويلبي احتياجاتهم.



back to top