«التعليم العالي»: فتح باب التسجيل في «البعثات المتميزة»

• «عبر الموقع الإلكتروني حتى نهاية فبراير 2024»

نشر في 03-06-2023
آخر تحديث 03-06-2023 | 19:18
 وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

أعلنت وزارة التعليم العالي فتح باب التسجيل لخطة البعثات المتميزة للعام الجامعي 2023-2024 حتى نهاية فبراير 2024، عبر موقع الوزارة الإلكتروني www.mohe.edu.kw فقط.

وقالت الوزارة، في بيان، إن الشروط العامة للتسجيل في البعثات المتميزة تتمثل في «أن يكون المتقدم كويتي الجنسية، وألا تقل نسبته المئوية في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها عن أدنى نسبة معلنة بخطة البعثات للعام الجامعي 2022/2023 قرين كل تخصص بدولة الابتعاث».

وتابعت «وفي حال حصول الطالب على قبول من جامعة متميزة بتخصص غير مدرج في دولة الابتعاث، يشترط استيفاؤه لأدنى نسبة معلنة للتسجيل في خطة البعثات السنوية في ذات الدولة، باستثناء التخصصات الطبية (الطب البشري – طب الأسنان – الصيدلة) التي يشترط ألا تقل النسبة عن 90 في المئة».

ولفتت إلى أنه «يشترط على المتقدم أن يكون حاصلا على اختبار الأيلتز الأكاديمي بدرجة لا تقل عن (5) أو اختبار التوفل بدرجة لا تقل عن (45) من أحد المراكز المعتمدة من الوزارة داخل الكويت فقط عند تقديم الطلب». وأفادت بضرورة أن يكون المتقدم حاصلا على قبول نهائي من إحدى الجامعات المتميزة وفقا للقرارات الوزارية المنظمة، مصدقا من المكتب الثقافي المشرف على دولة الابتعاث.

وأوضحت أن من الشروط ألا يكون المتقدم موظفا في أية جهة أو مجازا دراسيا أو مبعوثا من جهة أخرى، وعليه تزويد الوزارة بما يثبت ذلك، وألا يكون حاصلا على الإجازة الجامعية.

وذكرت أنه «يسمح للطلبة المنسحبين من خطة بعثات الوزارة الذين لم يلتحقوا بمقر البعثة، بالتسجيل في البعثات المتميزة بعد سداد الغرامة المالية المقررة للانسحاب».

وأشارت إلى أنه «يسمح للطلبة المنسحبين من البعثات الداخلية، بالتسجيل في البعثات المتميزة مع تقديم ما يثبت ذلك من الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة».

back to top