الجمعية العامة للأمم المتحدة تنتخب دينيس فرانسيس رئيساً للدورة الـ78

نشر في 02-06-2023 | 13:24
آخر تحديث 02-06-2023 | 22:32
الجمعية العامة للأمم المتحدة تنتخب دينيس فرانسيس رئيساً جديداً
الجمعية العامة للأمم المتحدة تنتخب دينيس فرانسيس رئيساً جديداً

انتخبت الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة السفير دينيس فرانسيس من دولة ترينيداد وتوباغو ليكون رئيساً للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة التي تفتتح أعمالها في سبتمبر المقبل.

وجاء انتخاب فرانسيس مساء أمس الخميس بالتزكية من الجمعية العامة التي تضم في عضويتها 193 دولة.

وأعرب رئيس الدورة الحالية للجمعية العامة تشابا كوروشي عن تهنئته لفرانسيس بانتخابه، مشيداً بخبرته الطويلة ومنظوره الفريد المستمد من انتمائه لإحدى الدول الجزرية الصغيرة النامية.

وبعد انتخابه، أكد فرانسيس أهمية السعي لوضع سياسات تدعم وتشجع الاستثمار في الناس وبالتالي تؤدي إلى خلق رأسمال اجتماعي، مؤكداً «أن ذلك يُعد من أكثر الاستراتيجيات فعالية في تعزيز وتحقيق التنمية المستدامة».



وأعرب الرئيس المنتخب للجمعية العامة عن أمله أن يتمكن من خلال مساعدة ودعم الدول الأعضاء من إحلال مناخ من المصالحة والتعاون والالتزام المشترك لمعالجة التحديات الكثيرة والاستفادة من كل الفرص التي تتاح أمام الجمعية العامة.

وأكد السفير فرانسيس أنه سيسعى لتعزيز المناهج الحالية واعتماد أخرى جديدة لدعم جهود تحقيق السلام والازدهار والتقدم والاستدامة.

ويُنتخب رئيس الجمعية العامة من بين المجموعات الإقليمية الخمس في الأمم المتحدة وهي مجموعة الدول الأفريقية ودول آسيا والمحيط الهادئ ودول أوروبا الشرقية ودول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ودول أوروبا الغربية ودول أخرى.

واتفقت دول أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي على ترشيح السفير دينيس فرانسيس ليكون مرشحها الوحيد لرئاسة الدورة الجديدة للجمعية العامة.

ويتمتع فرانسيس بخبرة تمتد لأربعين عاماً في الخدمة الدبلوماسية في ترينيداد وتوباغو وشغل خلالها منصب سفير لمدة 18 عاماً إلى أن تقاعد عام 2016.



back to top