«التحكيم التجاري» يختتم فعاليات البرنامج التدريبي «إعداد المحكمين»

نشر في 01-06-2023
آخر تحديث 01-06-2023 | 18:55
غرفة تجارة وصناعة الكويت
غرفة تجارة وصناعة الكويت

اختتم مركز الكويت للتحكيم التجاري، التابع لغرفة تجارة وصناعة الكويت، أمس الأول، المرحلة الثالثة والأخيرة من برنامج «إعداد المحكّمين» الذي يقيمه بصفة دورية خلال العام بقاعة «أهل السالفة» بمقر المركز، وذلك في ظل الإقبال المتزايد لأعداد المتدربين الملتحقين بالبرنامج بمختلف تخصصاتهم ومجالاتهم، وذلك على مدار 3 أسابيع متتالية في الفترة من 14 إلى 30 مايو الماضي.

وصرح رئيس مجلس إدارة المركز، عبدالله الشايع، بأن هذه الدورة استمرت على مدار 3 أسابيع متتالية، وحاضر فيها نخبة من أساتذة القانون بكلية الحقوق بجامعتَي الكويت والقاهرة، وهي امتداد لجهود المركز التي يبذلها لتحقيق رسالته، واستكمالاً لأنشطته التدريبية وفعالياته الموسمية، مضيفا أن عدد المشاركين في هذا البرنامج بلغ نحو 30 مشاركًا من المهتمين بشأن التحكيم، بين مستشارين ووكلاء ومحامين وأصحاب شركات وأعضاء من إدارة «الفتوى والتشريع»، ومبينا أن البرنامج هَدفَ إلى التدريب على تقنيات بناء الدعوى القضائية/ التحكيمية، وإعداد جيل من المحكمين مؤهلين لإدارة العملية التحكيمية، بدايةً من تقديم طلب التحكيم، وانتهاء بصدور حكم حاسم في النزاع بين أطرافه، وذلك من خلال برنامج علمي وتدريبي عن مفهوم وجوهر التحكيم وطبيعته وأنواعه، وإثراء النقاش والتطرق لأبرز المشكلات في مجال التحكيم، لتكون هناك كوادر قانونية مؤهلة تمتلك مهارات التعامل مع القضايا التحكيمية، خاصة في ظل تحديات التحكيم ومستجداته على الصعيدين المحلي والدولي.

وأضاف الشايع أن تنظيم هذا البرنامج جاء تلبيةً للإحتياجات التدريبية للمؤسسات والأفراد في مجال التحكيم التجاري، الذي يكتسب أهمية متزايدة باعتباره من أهم الطرق الحديثة لفضّ المنازعات الناشئة عن العقود التجارية.

وقد تضمّن البرنامج من خلال مراحله الثلاث عدة محاور أساسية، حاضر بالمرحلة الأولى منها الأستاذ المساعد بكل من أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية وكلية القانون الكويتية العالمية، د. أحمد الجار الله، وذلك من 14 إلى 17 مايو الماضي، والتي تضمنت التعريف بمفهوم التحكيم وماهيته وأنواعه وشرط ومشارطة التحكيم وصياغته القانونية وعيوب الصياغة ومبدأ سلطان الإرادة فيما يتعلّق باللجوء إلى التحكيم وأهم مميزاته بديلاً عن القضاء العادي، حيث قام بتعريف التحكيم وطبيعته والمسائل التي يجوز فيها التحكيم، واتفاق التحكيم، والتحكيم الداخلي والتحكيم الدولي وإجراءاته، وحقوق وواجبات المحكم، وطلب رد المحكم اختصاص هيئة التحكيم، والقانون الواجب التطبيق، وحكم التحكيم وشروطه الشكلية والموضوعية.

وعقدت المرحلة الثانية من 21 إلى 23 مايو، وحاضر فيها أستاذ القانون الدولي الخاص والتحكيم بكلية الحقوق جامعة الكويت د. شرف الشرف.

واختُتِم البرنامج بالمرحلة الثالثة والأخيرة الذي حاضر فيها نائب رئيس جامعة القاهرة وأستاذ القانون المدني د. محمد عبدالصادق.

back to top