أتيليه العرب يحتفي بالتشكيلي السعودي فهد الحجيلان

نشر في 31-05-2023
آخر تحديث 31-05-2023 | 18:56
الفنان التشكيلي السعودي الراحل فهد الحجيلان ولوحة من أعماله
الفنان التشكيلي السعودي الراحل فهد الحجيلان ولوحة من أعماله

نظم أتيليه العرب للثقافة والفنون، برئاسة الناقد التشكيلي هشام قنديل، معرضاً تشكيلياً لثلاثة من روّاد الحركة التشكيلية العربية، وكان في مقدمتهم الاحتفاء بأعمال التشكيلي السعودي الراحل فهد الحجيلان، إلى جانب عرض أعمال الفنانَين المصريين صلاح طاهر ومحمد رزق.

وجمع المعرض، الذي يستمر شهرا، أعمال الرواد الثلاثة الذين ينتمون إلى أزمان مختلفة ومدارس متباينة، تمثّل مسيرتهم التشكيلية، تحت عنوان «ثلاثية الحنين».

وقال قنديل إن «ثلاثية الحنين» نوبة من نوبات الحنين للروّاد وفنهم، ويعبّر عن حنيننا إليهم، ذلك الحنين الذي يصهر الأحبة في بوتقة واحدة ليقدّم إلى الجمهور الحاضر ما غاب عن النظر ولم يغب عن القلب.

وعن تجربة الحجيلان، قال قنديل: إن أعماله تنتمي إلى البيئتين السعودية والمصرية، حيث وُلد الفنان الراحل في مصر وعاش فيها سنوات الطفولة والصبا، قبل انتقاله إلى السعودية، في بيئة تجمع بين الحياة الصحراوية البدوية بكل ملامحها وبين بيئة الزراعة والفلاحة والخصب والنماء، لتشكّل بامتياز لوحة ينسجم فيها الأخضر والأصفر بلا تكلّف ولا افتعال، كما أن أعماله مليئة بطقوس الفولكلور الشعبي ورقصات التحطيب والفروسية، والأفراح والموالد والمواويل والغناء الشعبي والعزف على الربابة والآلات الشعبية وكورال الغناء الجماعي في مواسم الحصاد وجني المحاصيل والأسواق الشعبية.

يُذكر أن الفنان الحجيلان وُلد في مدينة بلبيس بمصر عام 1957، واحترف الفن التشكيلي منذ عام 1999، وتميّزت أعماله بالبساطة والسهولة في التكوين الأساسي للوحة، وهو أحد مؤسسي جماعة الرياض للفنون التشكيلية.

شارك ومثّل السعودية في الكثير من المناسبات والمعارض والبيناليات في العديد من دول العالم، ومنها: مصر والكويت والبحرين وسورية وسلطنة عمان وتونس والجزائر ولبنان والأردن وأميركا وفرنسا وإنكلترا وألمانيا وتايبيه وبنغلادش والهند وأوزباكستان والنمسا وإسبانيا والأرجنتين.

back to top