«الوكالة الذرية»: قذائف اليورانيوم المنضب لا تشكل أي تهديد إشعاعي مباشر

نشر في 31-05-2023 | 12:47
آخر تحديث 31-05-2023 | 17:07
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي إن استخدام الذخيرة التي تحتوي على اليورانيوم المنضب لا يشكل تهديداً إشعاعياً مباشراً.

وقال غروسي، للصحفيين بعد جلسة مجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء، «من المهم أن نفهم أن هذا لا يخلق حالة طوارئ إشعاعية فورية، على عكس ما يمكن أن نشهده في زابوروجيا، إنه خطر ذو طبيعة مختلفة»، بحسب وكالة أنباء تاس الروسية.

وأضاف غروسي أن الوكالة الدولية تتابع الموقف ومستعدة للنظر في الآثار المحتملة لاستخدامها إذا تلقت «طلباً محدداً».

وقال وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي في أواخر إبريل الماضي إن المملكة المتحدة أرسلت إلى أوكرانيا آلاف القذائف لدبابات تشالنجر 2، ومنها قذائف من اليورانيوم المنضب.



واعترف هيبي بأن المملكة المتحدة لن تتتبع استخدامها ولم تأخذ على عاتقها أي التزامات بتسوية أي آثار لاحقة تنتج عن استخدامها بعد نهاية الحرب.

وحذّر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف من أن «أولئك الذين سيستخدمون هذه الذخيرة بشكل مباشر يجب أن يدركوا أنهم لن يسببوا ضرراً لا يمكن إصلاحه على أنفسهم ومواطنيهم فحسب، بل سيتم أيضاً محاسبتهم على ذلك».

وأعرب غروسي عن أمله في أن يزور كييف ومحطة زابوريجيا للطاقة النووية وربما موسكو قريباً.

وقال غروسي، للصحفيين، بعد جلسة مجلس الأمن الدولي أمس «أخطط لمحاولة الذهاب إلى كيي وإلى زابوريجيا وربما إلى موسكو»، بحسب وكالة أنباء تاس الروسية.



back to top