الاحتفاء بمئوية رائدة الشعر الحر نازك الملائكة

نشر في 30-05-2023
آخر تحديث 30-05-2023 | 21:11
الشاعرة الكبيرة نازك الملائكة
الشاعرة الكبيرة نازك الملائكة

احتفى بيت الشعر العربي بالقاهرة، والهيئة العامة لقصور الثقافة، بالذكرى المئوية لميلاد الشاعرة الكبيرة نازك الملائكة، بتنظيم عدة ندوات ومعارض تشكيلية، تناولت مسيرة حياة الأديبة العراقية التي تعتبر من أوائل رواد الشعر الحر، ورمزا للثقافة العربية لعام 2023 حسب إعلان المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو».

وجاءت الفعاليات ضمن برنامج فني وثقافي برئاسة المخرج هشام عطوة، وتتضمن محاضرة بعنوان «شخصيات لها تاريخ»، نظمها فرع ثقافة الجيزة، وناقش خلالها الكاتب رجب عمارة موهبة نازك الملائكة الشاعرية، مؤكدا أنها تمثل نموذجا لأهمية المرأة وأدوارها في المجتمع، كما أوضح أن تسميتها بهذا الاسم كان تيمنا بالثائرة السورية نازك العابد.


ملصق الحفل ملصق الحفل

كما ناقشت الكاتبة رغدة صبري بمكتبة بولاق الدكرور الثقافية أحد أهم مؤلفات نازك الملائكة، وهو كتاب «سيكولوجية الشعر»، الذي ركزت فيه على مسألتين: الأولى ضرورة أن يوثق الشاعر صلته باللغة وقوانينها، وأن يحتويها ليغرف منها بلا انتهاء ليبدع فيها بالصور والأنغام بإيقاع موسيقي، والثانية تأكيدها أن يتمسك الشاعر بالقافية لأنها جزء مهم من موسيقى الشعر. ونظم الكاتب خالد عابدين ورشة حكي للتعريف بدور نازك الملائكة في الثقافة العربية، ونبوغها المبكر، حيث كتبت أول أشعارها في سن العاشرة، ونشرت المجموعة الشعرية الأولى «عشاق الليل» عام 1947. كما تم تنظيم ورشة حكي بالعرائس القفازية عن قصة حياة الأديبة العراقية الراحلة، وناقشت خلالها دعاء رياض دخول نازك الملائكة الفاعل عالم الأدب الذي كان شبه حصري على الرجال، ورفضها مصطلح «الشعر النسوي» الذي يضع النساء وشعرهن في خانة ضيقة منفصلة عن حركة الشعر العربي، وكذلك ورشة عمل لتصميم مجلة حائط عن الشاعرة نازك الملائكة، تضمنت سيرتها الذاتية، ومقتطفات مصورة لأغلفة مؤلفاتها وأهم ما كتب عنها.

back to top