رب تغريدة قالت لمغردها... «دعني»

نشر في 31-05-2023
آخر تحديث 30-05-2023 | 19:39
 فالح بن حجري

التغريد هنا من عمان لتطوان هو السهل الممتنع، سهل لأن امتلاك الحد الأدنى في معرفة اللغة العربية وامتلاك الحد الأدنى من تصور واقعك يعينانك على صياغة فكرة أي تغريدة، وكذلك المجال متاح للاقتباس لمقولات الأدباء والمفكرين والشعر العربي، ويا بخت من وفق رأس اقتباس لمخزون ثقافي عالمي وعربي مع رأس التايم لاين بالحلال، ولكن السهل اللين يتحول بلحظة إلى ممتنع صلب يحدث عند حالة التفاعل مع التغريدة من خلال الطبيعة الانفجارية لمعارك الردود والمنشنات، فغالبا سيخرج قطار صياغتك وفكرتك واقتباسك عن سكة مقصدك ليصطدم وينقلب بسبب مقاصد أخرى لا تفهمها ولا تعرفها ولا محل لها في إعراب منطق التغريدة ذاتها!

كمثال جرب أن تقتبس في تغريدة ما بيت شعر المتنبي:

وَاِستَقبَلَت قَمَرَ السَماءِ بِوَجهِها

فَأَرَتنِيَ القَمَرَينِ في وَقتٍ مَعا

ومع هذا التعملق الشعري لأبي الطيب تخيل السيناريو لمرحلة ما بعد التغريدة أو المنشنة حسب لغة «تويتر» الرسمية، كمثال يأتيك رد متوقع «العالم وصل القمر والعرب ما زالوا يقولون فيه شعر الغزل... كون مواز محزن!!!»، بعدها ترى ردوداً أخرى كالتالي: «على فكرة كلام المتنبي غير مثبت علميا فالكوكب الوحيد الذي يدور حوله قمران هو المريخ وهما فيبوس وديموس»، «شكراً وصلت المعلومة... يا ليت قومي يعلمون».

ثم تتوالى الردود كالتالي «العالم وصل المريخ والعرب لا يعرفون كمْ قمراً له... يا أمة ضحكت من جهلها الأمم»، «لا تصدقوا النزول على القمر كذبة ناسا، مثل كروية الأرض»، «الأرض ليست كروية ولا مسطحة هي بيضاوية مثل بيضة الدجاجة»، «على طاري البيض، كرتون البيض صار بدينار ونص وين حماية المستهلك»، «أحسن لمصلحتك بيض المزارع متروس هرمونات لا تشتريه وخذ عضوي، غال شوي ولكن مفيد للصحة»، «العالم وصل للحم المصنع والعرب لليوم يدورون بيض ولحم دجاج... أمم على هامش التاريخ»، «أنت تقدر تشتري غالي غيرك ما يقدر الراتب ما يكفي وذبحتنا القروض»، «# إسقاط القروض 345568743»، «وين الحكومة والمجلس عن غلاء الأسعار ومعاناة المواطن مع التجار»، «التجار هم اللي بنوا الكويت»، «اللي بنى الكويت أولادها وشهداؤها».

«على طاري البنيان متى يوزعون الدفعات الجديدة، ذبحتنا الإيجارات؟»، «العالم وصل لناطحات السحاب والعرب يدورن إذن بناء دورين... أحلام العصافير»، «للإيجار شقة سوبر ديلوكس للوافدين فقط»، «كلونا الوافدين»، «إي والله صاج هويتنا ضاعت ضاعت وزحمة»، «سؤال على طاري الهوية إذا أبي أطلع هوية بدل فاقد وين أروح؟»، «المفروض هذه الأمور تخلصها بالنت وين الحكومة الإلكترونية؟»، «موجودة التطبيقات ولكن ما تحمدون ربكم على النعمة ماكلين شاربين ونايمين شابكين نت»، «وين النت يا أخوي الإرسال يقطع والخدمة ضعيفة»، «عميلنا العزيز لأي شكوى يرجى إرسال رقمك ليتم التواصل معك حمد^»، «ااااه العالم وصل للذكاء الاصطناعي والعرب لليوم يكلمون مركز خدمة وينطرون الرد... عالم متخلف».

وتتوالى الردود على الرتم نفسه والتي علاقتها مع تغريدتك كعلاقة الذئب المظلوم بقميص يوسف عليه السلام، أو كعلاقة مصبغة شارعكم بغسيل الأموال، وكأن انفجارا نوويا مسح فكرتك وصياغتك واقتباسك عن وجه أرض «تويتر» وكنت أنت هيروشيما بشحمها ولحمها لترحل التغريدة وهي تقول لك دعني ويرحل المتنبي وأبياته وأقماره ويأتي إيليا أبو ماضي محله لتردد معه:

جِئتُ لا أَعلَمُ مِن أَين وَلَكِنّي أَتَيتُ

وَلَقَد أَبصَرتُ قُدّامي طَريقاً فَمَشَيتُ

وَسَأَبقى ماشِياً إِن شِئتُ هَذا أَم أَبَيتُ

كَيفَ جِئتُ كَيفَ أَبصَرتُ طَريقي لَستُ أَدري.

back to top