جاسم سنان: جمهور الكويت والخليج متعلق بالأغنية التراثية

طرح أغنية «خف الريش» بالتعاون مع البعيجان

نشر في 31-05-2023
آخر تحديث 30-05-2023 | 19:33
ملصق أغنية «خف الريش»
ملصق أغنية «خف الريش»
يستعد المطرب جاسم سنان لطرح أغنية جديدة، بعدما طرح قبل يومين أغنية «خف الريش»، التي حققت أصداء واسعة، مؤكداً اهتمامه بتقديم الغناء التراثي الكويتي الأصيل الذي يحظى بجماهيرية كبيرة في الكويت والخليج.

طرح الفنان جاسم سنان، أخيرا، أغنية بعنوان «خف الريش» من كلمات حمد الشارخ، ألحان د. محمد البعيجان، توزيع موسيقي مجدي طلعت، مكس وماستر وديع البدور، دعم إعلامي أسمريكا ساوندز، مؤكدا سعادته بردود الفعل الأوّلية على الأغنية التي تم طرحها أمس الأول، متوقعا المزيد من التفاعل والأصداء خلال الفترة القادمة، مع المزيد من الانتشار والاستماع للأغنية.

وكشف سنان عن تجهيز أغنية تراثية جديدة، مؤكدا اهتمامه بتقديم هذا النوع من الغناء التراثي الكويتي الأصيل، موضحا أن الجمهور لا يزال متعلقا بهذا اللون الغنائي الذي يعود بهم إلى زمن الأجداد، ويحفظ الهوية الكويتية القديمة من الاندثار، مشيرا إلى أن الأغاني التراثية قادرة على الاحتفاظ بجمهورها الكبير في الكويت والخليج، والدليل على ذلك أن العديد من الأغنيات التي سُجلت أثناء فترتَي الستينيات والسبعينيات تسكن الوجدان، بسبب ما تقدّمه من كلمات وألحان في قالب إيقاعي موسيقي بسيط متناغم مع طبيعة العمل، ولا تزال بصمتها واضحة على الساحة الفنية.

وفي المقابل، أكد سنان أنّه لا يؤيد بشكل كامل أغلب أعمال الشباب المنتشرة في الفترة الأخيرة، معتبرا أنها تفتقد الكثير من الإحساس والعُمق واللحن الثقيل، وما يؤكد ذلك أننا لم نسمع عن أغنية باقية لسنوات من فئة هذه الأعمال، مقارنة بأعمال تم تقديمها من عشرات السنين ولا تزال ساكنة في الأرواح والذكريات.

وتقول كلمات أغنية «خف الريش»:

اقبل تهادى جاب السعاده

يمشي الهدا بشويش.. عالقلب خف الريش

في خده شامه صافي كلامه

ليحچى دون تشويش... عالقلب خف الريش

كله قناعه مو من طباعه

الحمق لا ولا الطيش... عالقلب خف الريش

من شاف زوله يلتف حوله

يستوي عقله ماميش... عالقلب خف الريش

قلت اشعلامك ماسك كلامك

يالقضي قال مافيش... عالقلب خف الريش

لاجل الحبايب تحلى الصعايب

والزعل لا مايعيش... عالقلب خف الريش

اقبل تهادى جاب السعاده

يشار إلى أن سنان طرح مجموعة من الأغاني، ومنها «يعتذر لي» من كلمات الشاعر اليمني القدير محمد بن بريك، ومن توقيع الملحن فرحان الشمري، وهي أغنية تحمل اللون الصنعاني، لكنها ذات إيقاع خليجي، كما طرح أغنية سنغل بعنوان «أحلفلك»، وهي كلمات سعد التنيب، وأغنية «يا بنت يلي»، من كلمات الشاعر علي المعتوق، ومن ألحانه.

back to top