مسك أبيض مثير بنتائج تاريخية!

الجولة الأخيرة للدوري الممتاز تدخل التاريخ بمعدل 8.3 أهداف

نشر في 30-05-2023
آخر تحديث 29-05-2023 | 20:31
أثارت نتائج الجولة الأخيرة من دوري زين الممتاز العديد من علامات الاستفهام والشبهات، بعد أن اكتوت شباك الأندية في 25 مناسبة.
سيتذكر الجميع الموسم الكروي 2022 - 2023، وتحديدا دوري زين الممتاز، وخصوصاً الجولة العاشرة والأخيرة من منافسات المجموعة الأولى «مجموعة البطل»، والتي شهدت حدثا تاريخيا حيث أحرزت الأندية في المباريات الثلاث 25 هدفاً، بمعدل تهديفي 8.3 أهداف في المباراة الواحدة، لتصبح الجولة الأكثر تهديفا في تاريخ الدوري الكويتي.

واللافت أن هذه الجولة تفوقت على الجولة السابعة عشرة من منافسات البطولة «القسمين»، والتي شهدت إحراز 25 هدفاً بمعدل تهديفي 5 أهداف في المباراة، والجولة الثامنة عشرة التي أحرز فيها 24 هدفاً بمعدل 4.8 أهداف في المباراة الواحدة، مع الوضع في الاعتبار أن 10 مباريات أقيمت في الجولتين، بواقع 5 مباريات في الجولة الواحدة.




هزيمة للتاريخ

كما سيتذكر أبناء كاظمة في الأجيال المقبلة أن فريقهم الذي كان ينافس على اللقب بقوة وحقق نتائج لافتة تلقى هزيمة نكراء من الكويت في الجولة الختامية قوامها 8 أهداف مقابل هدف، وهي الأكبر بين الفريقين في تاريخ البطولة منذ انطلاقها 1961 - 1962.

مقارنة المستوى بالنتيجة

الأمر لم يتوقف عند النتيجة سالفة الذكر، فقد حقق العربي فوزاً تاريخياً على السالمية بنتيجة ستة أهداف مقابل ثلاثة، على الرغم من تراجع مستوى الأخضر في الفترة الأخيرة وإنهاء مهمة الجهاز الفني كاملا بقيادة المدرب البوسني روسمير سفيكو، في حين ارتفع مستوى السالمية بشكل لافت وتحسنت نتائجه في الجولات الأخيرة تحت قيادة مدربه محمد المشعان، والذي تعرض لهزائم تاريخية سواء بخسارة اليوم، وكذلك سلسلة الخسائر الغريبة في فترة قيادته مع النصر، والتي توقفت بعد رحيله!.

الفحيحيل فقد الحافز وفاز بالأربعة

كذلك كانت الحال في المباراة الثالثة، فالنتائج لم تتوقف عند هذا الحد، فقد حقق الفحيحيل فوزا كبيرا على القادسية بنتيجة أربعة أهداف لثلاثة، ومقارنة بنتائج الفريقين في الفترة الأخيرة، فقد حقق الأصفر نتائج جيدة وكان سبباً في خروج كاظمة من سباق المنافسة بالفوز عليه 2 - 1، كما قلص فرص العربي بعد التعادل معه 0 - 0، بينما أعلن مدرب الأحمر السوري فراس الخطيب أن تراجع النتائج والمستوى يرجع إلى فقد لاعبيه الحافز! وهو تصريح يعكس حال الفريق في الفترة الأخيرة، فكيف ينجح في الفوز على القادسية بهذه النتيجة الكبيرة؟

نتائج تثير علامات استفهام

وحتى نعطي كل ذي حق حقه، فإن إقامة القسم الثالث بمجموعتيه لأول مرة في الموسم، رفع عدد المباريات وهو أمر جيد، لكن ظل المستوى كما هو فالعقلية هي ذاتها التي تدير المباريات، والإمكانات ظلت كما هي سواء البشرية أو المالية، والأخطاء التحكيمية استمرت أيضا، كما استمرت النتائج التي تثير العديد من علامات الاستفهام، فعلى سبيل المثال لا الحصر هناك أربع مباريات فقط كان معدل التهديف فيها 9 أهداف، وهي فوز الكويت على كاظمة 8 - 1، والنصر على التضامن 6 - 3، والعربي على السالمية بالنتيجة ذاتها، والكويت على النصر 7 - 2، وهي جزء من كل!

29 مباراة بإدارة أجنبية

شهدت النسخة الحالية من الدوري الممتاز لكرة القدم حضوراً قياسياً في عدد الحكام الأجانب الذين أداروا مباريات البطولة، بواقع 29 مباراة، من إجمالي 132 مباراة.

وجاء الظهور الأول للحكام الأجانب في الجولة الثالثة «الكويت والعربي» بإدارة الكرواتي ايفان بيبك، وبالجولة السابعة أدار الحكم السلوفيني أوبريتوفيتش «السالمية والكويت»، وفي الأسبوع التاسع استعان الكويت بالحكم البوسني رافان بيلجتو، وفي الجولة 12 قاد الحكم اليوناني بولوس «الكويت والعربي»، ليعود في نفس الجولة ويقود «كاظمة والقادسية».

وفي الجولة 14 قاد الحكم القبرصي اندرياس ارجيرو «كاظمة والسالمية»، وشهدت الجولة 15 تواجد الكرواتي دوستروكان لإدارة» الكويت وكاظمة»، وقاد السنغالي نداي مباراة الكويت والقادسية.

وفي الجولة 17 قاد القبرصي أنطونيو «العربي وكاظمة»، الى جانب المونتينيغري في مباراة الكويت والنصر.

وفي ظهور أول لحكام عرب، قاد السعودي سامي الجريس «الجهراء والفحيحيل»، بالجولة 18، كما تواجد القبرصي بالجولة ذاتها أنطونيو وأدار «السالمية والكويت».

وخلال مباريات المجموعة الأولى، تواجد الحكام الأجانب بكثرة، في حين لم تشهد أي مباراة لمجموعة الهبوط أي حكم أجنبي.

وتواجد الاستوني كريستوفر توهفير في لقاء الكويت والسالمية، ومن ثم البرتغالي فيتور فيريرا «كاظمة والفحيحيل».

وفي مباراة الفحيحيل والكويت تواجد القبرصي بويسو فالانتيس تبولي، وفي مباراة الكويت مع العربي قاد الحكم البرتغالي ارتورسوا دياس.

وعاد الحكم السعودي ماجد الشمراني لإدارة مباراة كاظمة والقادسية.

وتواجد اليوناني أناستوسيوس بوكس، في مباراة الكويت والقادسية، في حين أدار مباراة السالمية وكاظمة القبرصي تبولي، وقاد لقاء كاظمة والكويت الروماني كوفاكس.

واستعان الاتحاد بالحكم السنغالي نداي لإدارة مباراة السالمية والكويت، وقاد مواطنه تيسيما ويسا مباراة الفحيحيل وكاظمة.

ومن ألمانيا تواجد الحكم الدولي باستيان لإدارة مباراة الكويت والفحيحيل، وقاد الأرجنتيني فيرناندو رياليني لقاء كاظمة والعربي.



وقاد حكم الجبل الأسود نيكولا مباراة القادسية وكاظمة، وتولى اليوناني بولس إدارة مباراة العربي والكويت، وفي مباراة كاظمة والسالمية تواجد الحكم بافيل راكزوفسكي من بولندا، وتولى الأميركي اسماعيل الفتح مباراة القادسية والكويت، وقاد السلوفيني سلافكو فينتشيتش مباراة التتويج بين الكويت وكاظمة.

أحمد العلي - السنغالي نداي أحمد العلي - السنغالي نداي

14 حكماً محلياً

تناوب على إدارة 103 مباريات في الدوري الممتاز 14 حكما محليا، هم: ضيف الله الفضلي، وسعد الفضلي، وأحمد العلي، ومحمد العطار، وعمار اشكناني، وهاشم الإبراهيم، وعبدالله عرب، وسعود السمحان، وعلي الحرز، وعبدالله الكندري، وعبدالله الجمالي، ومصطفى الشطي، وعلي الحداد، وداود العبد الله. ويعتبر محمد العطار، ومصطفى الشطي، وداود العبدالله من الوجوه الجديدة في الموسم الحالي، في حين كان سعد الفضلي الأقل حضوراً في الموسم مقابل زيادة في المباريات التي أدارها عمار أشكناني، وعلي الحرز، وهاشم الإبراهيم.

أرقام

• أحرزت الأندية في القسمين الأول والثاني 279 هدفاً بمعدل 3.1 أهداف في المباراة، في حين أحرزت بالقسم الثالث في المجموعة الأولى 107 أهداف بمعدل 3.5 أهداف، وفي الثانية 36 بمعدل 3 أهداف في المباراة.

• 422 هو إجمالي عدد الأهداف التي أحرزتها الأندية في 142 مباراة بمعدل 2.9 هدف في المباراة.

• أحرزت الأندية 63 هدفاً من ركلات الجزاء، وأحرز مهاجم الجهراء ردوريغو أول ركلة في الجولة الأولى وكانت في شباك الكويت.

• تساوى الكويت والعربي في حصد عدد النقاط الأكبر في المجموعة الأولى بعد أن حصد كل منهما 20 نقطة، بينما السالمية هو الأقل حصداً (6 نقاط فقط).

• في المجموعة الثانية يُعد النصر الأكثر حصداً للنقاط (13 نقطة)، بينما التضامن والساحل هما الأقل حصداً لها (7 نقاط).

• يمتلك الكويت أقوى خط هجوم برصيد 65 هدفاً، يليه العربي وله 53 نقطة، بينما الجهراء والتضامن هما الأقل تهديفاً حيث أحرز كل منهما 28 هدفاً فقط، مع الوضع في الاعتبار أنهما لعبا في المجموعة الثانية التي شهدت إقامة 12 مباراة، بينما الأبيض والأخضر شاركا في المجموعة الأولى التي أقيمت فيها 30 مباراة.

• كما يمتلك الكويت أقوى دفاع بعد أن ضربت شباكه في 33 مناسبة يليه العربي بـ 34 هدفاً، بينما الفحيحيل هو صاحب خط الدفاع الأضعف بعد أن منيت شباكه بـ 51 هدفاً.

• أشهر الحكام في القسمين الأول والثاني والمجموعة الأولى 41 بطاقة حمراء، وكانت البطاقة الأولى من نصيب لاعب الكويت سامي الصانع في الأسبوع الأول للبطولة.

• تربع محترف الكويت طه الخنيسي على قائمة هدافي البطولة برصيد 20 هدفاً منها 8 من ركلات جزاء، وتبعه محترف العربي محمد الصولة في المركز الثاني وله 19 هدفاً منها 5 بركلات جزاء، ثم نجما كاظمة شبيب الخالدي (4 ركلات جزاء) والنصر محمد دحام (ركلتا جزاء) في المركز الثالث ولكل منهما 18 هدفاً، ثم محترف الفحيحيل يوسف بند سودة في المركز الرابع برصيد 13 هدفاً من بينها 3 من ركلات جزاء.

مهاجم فريق النصر محمد دحام مهاجم فريق النصر محمد دحام

دحام الأفضل في الموسم

خطف مهاجم فريق النصر محمد دحام جائزة أفضل لاعب في دوري «زين» الممتاز للموسم المنقضي للموسم الحالي، بعد أن نال جائزة الأفضل 4 مرات خلال مباريات الموسم.

وكانت شركة «زين»، قد شكلت لجنة نجوم الكرة الكويتية السابقين سعد الحوطي، وائل سليمان، ومحمد بنيان، وأسامة حسين، لاختيار أفضل لاعب في كل جولة، ومنحه جائزة مالية قدرها ألف دينار، على أن يحصل أفضل لاعب في الموسم على 10 آلاف دينار.

ونال دحام جائزة أفضل لاعب في الجولات 3، و19، و23، و25، كما نجح خلال مباريات «الممتاز» في تسجيل 18 هدفا.

ونافس مهاجم كاظمة الدولي شبيب الخالدي بقوة للحصول على جائزة أفضل لاعب خلال الجولات 17، و21، 27، كما نافس خالد إبراهيم مدافع القادسية على الجائزة بحصوله على جائزة أفضل لاعب في الجولتين 15، و18.

ونال الجائزة لمرة واحدة كل من: بندر السلامة، وراشد المطيري، وأحمد الظفيري، ويعقوب الطراروة، وعبدالله الشرهان، وفهد الهاجري، وعيد الرشيدي، وحمد حربي، ومبارك الفنيني، وحسين أشكناني.

شركة زين شركة زين

«زين» هنأت الأبطال بلقب الدوري

شاركت شركة زين في تتويج نادي الكويت رسمياً بلقب بطولة دوري زين المُمتاز، خلال الاحتفالية التي أقيمت في استاد الكويت بمنطقة كيفان على هامش الجولة الختامية للموسم 2022 /2023 من الدوري وسط حضور جماهيري كبير من عُشّاق «العميد».

وشاركت زين بتتويج لاعبي «الكويت» بلقب البطولة بتواجد رئيس مجلس إدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم عبدالله الشاهين، والرئيس التنفيذي للعلاقات والشؤون المؤسسية في زين الكويت وليد الخشتي، ونائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد للشؤون المالية أحمد عقلة، ورئيس نادي الكويت الرياضي خالد الغانم.

وهنّأت الشركة لاعبي وإداريي نادي الكويت الرياضي على تحقيق لقب بطل الدوري الممتاز .

وشاركت زين في التتويج ضمن شراكتها ورعايتها الرسمية لأنشطة الاتحاد الكويتي لكرة القدم خلال المواسم (2022 - 2026)، والتي تتضمن الدوري الكويتي الممتاز (دوري زين)، ودوري زين للدرجة الأولى، وكأس حضرة سمو أمير البلاد وكأس سمو ولي العهد وكأس الاتحاد الكويتي لكرة القدم (كأس زين).

وبكونها الراعي الرسمي لأنشطة الاتحاد، قدّمت زين جوائز نقدية وعينية للاعبين والجماهير وصلت قيمتها إلى 50 ألف دينار في الموسم الواحد، وهي أعلى قيمة جوائز في تاريخ الدوري الكويتي، بحيث قدّمت جوائز نقدية للاعبين والرياضيين تشجيعاً لهم للسعي وراء التميز في الأداء، إيماناً منها بأن دعم اللاعبين والأجهزة الفنية أسهم في تألق الدوري وإضافة الحماس والمتعة.

يوم التعاقدات في السالمية

استهل نادي السالمية تعاقداته للموسم الجديد لتدعيم صفوف الفريق الأول لكرة القدم بعدد وافر من الصفقات الجديدة، كما جدد عقود المدير الفني محمد المشعان، والبرازيلي اليكس ليما، وفهد المجمد.

وأعلنت إدارة السماوي تعاقدها مع الغاني ايساكا ابودو، الذي برز في صفوف الجهراء في الموسم الماضي، إلى جانب هداف التضامن يوسف العنيزان، ولاعب اليرموك عثمان الدوسري، ولاعب النصر السابق زيد زكريا.

مدرب نادي الكويت الصربي بوريس بونياك. مدرب نادي الكويت الصربي بوريس بونياك.

المحترفون وبونياك... باقون

تمسّك نادي الكويت باستمرار جميع المحترفين في صفوف الفريق الأول لكرة القدم: ياسين الخنيسي، وبلال العيفة، وياسين عامري، ومهدي برحمة، ومحمد مرهون، إلى جانب المصري عمرو عبدالفتاح، وهو من مواليد الكويت، إلى جانب الجهاز الفني بقيادة المدرب الصربي بوريس بونياك.

وقال رئيس نادي الكويت، خالد الغانم، إن ناديه متمسك باستمرار المحترفين، وعدم إبرام صفقات جديدة، وهو ما ينطبق على الجهاز القني بقيادة الصربي بونياك، مضيفا أن قدرة الأبيض على حسم الدوري الأصعب في تاريخ البطولة تفرض على إدارة النادي التمسك بجميع المحترفين واللاعبين المحليين، والجهاز الفني.

واستبعد أنه يستمر على موقفه فيما يخص عدم الدخول على لاعبي القادسية، لاسيما أن الأخير دخل بشكل واضح على خط المفاوضات مع البحريني محمد مرهون، وطلال الفاضل.

ووجه الغانم انتقادات لاذعة لرئيس نادي العربي عبدالعزيز عاشور، فيما اعتبره الغانم تدخلا من عاشور في الشؤون الخاصة لنادي الكويت لاسيما المكافآت، فضلا عن حديثه عن عائدات الاستثمار في نادي الكويت.

وشدد على أنه ملتزم بعدم الدخول على لاعبي العربي، احتراماً لميثاق الشرف مع العربي، مستغرباً ما ذكره عاشور من إغراء نادي الكويت لمحترف الفريق محمد الصولة، لاسيما أنه أكد أكثر من مرة أنه لن يدخل على خط اللاعب.

وبيّن أنه يحترم الوعود التي يقطعها على نفسه، مطالبا عاشور بتحمّل مسؤولياته فيما يخص تجديد عقود المحترفين.

back to top