«ثروة» تحوز 47.4% من تداولات السوق في 3 أشهر

• تعمل كصانع سوق لـ 10 شركات في «الرئيسي» و7 في «الأول»

نشر في 29-05-2023
آخر تحديث 29-05-2023 | 19:26
بورصة الكويت
بورصة الكويت

كشفت شركة ثروة للاستثمار أنها استحوذت على ما نسبته 47.4 في المئة من تداولات السوق خلال الربع الأول من العام الحالي.

وقالت «ثروة للاستثمار»، إن مجموع الشركات التي تعمل صانع سوق لها بلغ 17 شركة، منها 10 في السوق الرئيسي، و7 في السوق الأول.


رسم بياني رسم بياني

وأفادت بأن التداولات الشهرية لشهر يناير تعتبر الأعلى من بين الأشهر الستة الأولى للشركة كصانع سوق، مبينة أنها تطمح إلى التوقيع مع عدد من الشركات في مختلق القطاعات خلال الفترة المقبلة لما فيها مصلحة للسوق وللمتداولين.

ولصانع السوق دور كبير في تأهيل الشركات للدخول في المؤشرات العالمية، وتحتفظ شركة ثروة للاستثمار بحصة كبيرة بين الشركات التي تقدم خدمة صانع السوق في بورصة الكويت، فلديها عقود مع عدد من الشركات المدرجة، بما يمثل 22 في المئة من شركات السوق الأول، و8 في المئة من شركات السوق الرئيسي، ونتوقع زيادة الطلب من قبل الشركات المدرجة على تعيين صانع سوق لها.

ويؤدي صانع السوق دوراً كبيراً في تأهيل الشركات للدخول في المؤشرات العالمية، وترقية شركات من السوق الرئيسي إلى الأول، إضافة إلى المحافظة على وجودها في السوق الأول، فضلاً عن إيجاد بعض الشركات تدفق سيولة عالية على أسهمها بسبب صانع السوق، مما أعاد الثقة بأسهمها.

وتتمثل آلية عمل صانع السوق لسهم معين من خلال اتفاقية مبرمة مع شركة تحمل ترخيصاً من هيئة أسواق المال ليكون صانع سوق لسهمها، من خلال إدخال الأوامر والقيام ببيع وشراء السهم لخلق السيولة.

back to top