رئيس جمعية المحامين: الاستثناء طغى على تطبيق القانون

نشر في 28-05-2023
آخر تحديث 28-05-2023 | 20:23
جانب من المشاركين بمؤتمر القانون والتنمية
جانب من المشاركين بمؤتمر القانون والتنمية

أكد رئيس جمعية المحامين الكويتية، شريان الشريان، أن الاستثناء طغى على كل تطبيق للقوانين، مما جعل العديد من المشاكل لا تصل إلى المحاكم لسبب ما.

وقال الشريان، في كلمة له خلال مؤتمر القانون والتنمية الذي عُقد في فندق الجميرا، اليوم، إن القوانين بالكويت كثيرة، لكننا، مع الأسف، نعاني تراجعاً في تطبيق المنظومة على الواقع العملي بوجود الاستثناء.

وأضاف أن البلد بحاجة إلى التفاؤل لبحث الحالة الذاتية لها، ومراجعة التشريعات والقوانين عبر مجلس الأمة، مستطرداً أنه في كل الأحوال لن يكون هناك تطبيق حقيقي للقانون ما لم تكن هناك منظومة تشريعية رائدة خاضعة لرقابة منظمة قضائياً.

وبيّن أن المؤتمر يضع المعرفة القانونية في ظل التنمية، وهناك أوراق عمل مطروحة ستطور من منظومة سلوك الإنسان والتنمية في الكويت.

بدوره، قال المدير التنفيذي للمؤتمر، مبارك عبدالهادي، إن القانون يمثّل عاملاً رئيسياً وركناً فاعلاً في نجاح التنمية وتحقيق أهدافها، حيث يلعب القانون دوراً مهماً في نجاح المشاريع التنموية والاقتصادية، مضيفاً أن القوانين والتشريعات تعمل على حماية الأفراد والحريات والحقوق، فضلاً عن تعزيز التنافسية وتشجيع الاستثمار من خلال خلق بيئة آمنة وجاذبة للمستثمرين، مما ينعكس إيجاباً على التنمية المستقبلية الشاملة لدولة الكويت، تحقيقاً لتطلعات رؤية الكويت 2035.

back to top