موسكو تمطر كييف بالمسيرات وتعزز الحدود معها

• لافروف للغرب: تزويد أوكرانيا بـ"إف 16" لعب بالنار *جنوب إفريقيا تحقق في اتهامات أميركية بتسليح موسكو

نشر في 29-05-2023
آخر تحديث 28-05-2023 | 19:52
رجل إطفاء بمحيط مصنع دمرته مسيرة روسية في كييف أمس (رويترز)
رجل إطفاء بمحيط مصنع دمرته مسيرة روسية في كييف أمس (رويترز)
تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف لأكبر هجوم بالطائرات المسيرة بدون طيار منذ بدء الغزو الروسي مطلع العام الماضي، في حين أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعزيز أمن الحدود وسط استمرار العمليات التخريبية التي تستهدف منشآت حيوية وتلويح أوكراني بشن عمليات داخل الأراضي الروسية لدفع "هجوم تحرير الأراضي المحتلة".

قبل ساعات من بدء احتفال المدينة بالذكرى السنوية لتأسيسها قبل 1541 عاماً، شنت روسيا أكبر هجوم بطائرات مسيرة بدون طيار على كييف منذ بداية الحرب، ليل السبت ـ الأحد.

وذكرت القوات الجوية الأوكرانية أنها أسقطت 52 طائرة مسيرة روسية من أصل 54، ووصفت ذلك بأنه "هجوم بعدد قياسي من الطائرات المسيرة طراز شاهد إيرانية الصنع".

وصرح رئيس الإدارة العسكرية، سيرهي بوبكو بالقول: "اليوم، قرر العدو تهنئة سكان كييف في ذكرى تأسيسها بمساعدة طائراته المسيرة القاتلة".

وأضاف أن الهجوم على كييف وهي أكبر مدينة أوكرانية ويبلغ عدد سكانها حوالي 3 ملايين نسمة "تم على عدة موجات بما في ذلك حي بيشيرسكي التاريخي حيث استمرت الإنذارات الجوية أكثر من خمس ساعات".

وقال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، إن الحطام المتساقط للمسيرات أودى بحياة رجل يبلغ من العمر 41 عاماً، في أول هجوم على ما يبدو يسقط قتلى في كييف خلال مايو الجاري، وهو الهجوم الرابع عشر منذ بداية الشهر. وفي وقت اكتفت السلطات الأوكرانية بتنظيم احتفالية على نطاق أصغر من المعتاد لإحياء ذكرى تأسيس العاصمة، كتب آندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي، عبر "تلغرام": "تاريخ أوكرانيا مصدر إزعاج قديم للروس القلقين". وكثفت موسكو الضربات الصاروخية وهجمات الطائرات المسيرة الشهر الحالي بعد هدوء دام قرابة شهرين.

تغطية الحدود

على الجهة الأخرى، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعزيز الأمن على الحدود لضمان تحرك عسكري ومدني روسي سريع إلى المناطق الأوكرانية الخاضعة لسيطرة موسكو.

وفي رسالة تهنئة لجهاز الأمن الاتحادي الروسي، قال بوتين إن مهمتهم تتمثل في "تغطية موثوقة" للخطوط في محيط منطقة القتال.

وذكر بوتين، في الرسالة التي نُشرها الكرملين، أن "من الضروري ضمان إيصال المواد الغذائية ومواد البناء والمساعدات الإنسانية التي يتم إرسالها إلى مواطني روسيا الاتحادية الجدد" في إشارة إلى المناطق الانفصالية الأوكرانية. ويأتي ذلك في وقت أفاد مسؤولون أوكرانيون بأن كييف أطلقت بالفعل هجوماً مضاداً لتحرير الأراضي التي تحتلها قوات روسية وألمحوا إلى شن هجمات داخل الأراضي الروسية بهدف تشتيت القوات الروسية وإنهاكها بتأمين الحدود الطويلة بين البلدين. وتصاعدت حدة الهجمات التخريبية داخل روسيا في الأسابيع القليلة الماضية، لا سيما باستخدام طائرات مسيرة على مناطق على طول الحدود وفي عمق البلاد على نحو متزايد، بما في ذلك خط أنابيب نفط شمال غربي موسكو أمس الأول.

زاخاروفا ترد على دعوة السيناتور الأميركي غراهام للاستثمار بـ«قتل الروس» وتحذره من تكرار سيناريو هتلر

وخيرسون وزابوروجيا ولوغانسك ودونيتسك هي المناطق الأوكرانية الأربع التي أعلن بوتين ضمها في سبتمبر الماضي بعد ما وصفته كييف بأنها استفتاءات زائفة. وتسيطر القوات الروسية جزئياً فقط على المناطق الأربع.

لعب بالنار

في غضون ذلك، اعتبر وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، أن الغرب "يلعب بالنار" بعدما أعربت واشنطن عن استعدادها للسماح لدول أخرى بتزويد كييف مقاتلات "إف 16" التي تطالب بها التي يعتقد أن بإمكانها إغلاق الأجواء أمام الضربات الجوية الروسية بالإضافة إلى ضرب خطوط الإمداد لمساعدة الهجوم المضاد.

وقال لافروف في تصريحات نشرت أمس: "إنه تصعيد غير مقبول تقوده واشنطن ولندن والدول الدائرة في فلكهما داخل الاتحاد الأوروبي والتي تريد إضعاف روسيا".

ورأى أنه، من خلال تسليم كييف أسلحة حديثة، يسعى الغرب إلى "إلحاق هزيمة استراتيجية بموسكو وتمزيق روسيا".

في موازاة ذلك، أشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية ​دميتري بيسكوف​، إلى أن بلده​ تواجه حربا ضدها على جميع الجبهات، مشدداً على "ضرورة محافظة موسكو على رصانة التفكير والقوة".

واتهم خصوم روسيا بالتعدي "حتى على ما كان يبدو مقدسا بشأن العلاقات بين الدول أو علاقات الاقتصاد والأصول والأملاك".

ولفت إلى أن "كل ​المؤسسات​ التي كانت تبدو شامخة لا تتزعزع، تنهار الآن تحت أقدام هؤلاء المثليين في الغرب الجماعي الذين لا يخجلون من ارتكاب أي شيء شائن الآن".

في السياق، انتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تصريحات أدلى بها السيناتور الأميركي ليندسي غراهام ووصف فيها "قتل الروس بأوكرانيا" بأنه أفضل استثمار للمال من السلطات الأميركية كجزء من تقديم المساعدة لأوكرانيا. وقارنت زاخاروفا بين دعم واشنطن لـ"النازيين الجدد في كيف" والاستثمار الأميركي في ألمانيا إبان حكم أدولف هتلر بـ"الرايخ الثالث"، محذرة من أنها انتهت بالحرب العالمية الثانية و"الهولوكوست".

جنوب إفريقيا

من جانب آخر، ذكرت مؤسسة الرئاسة في جنوب إفريقيا، أمس، أن الرئيس سيريل رامابوسا عيّن لجنة للتحقيق في مزاعم أميركية بأن سفينة روسية حملت أسلحة من قاعدة بحرية قرب كيب تاون، العام الماضي.

وقالت الرئاسة في بيان: "قرر الرئيس فتح التحقيق بسبب خطورة المزاعم، واهتمام الناس، وأثر هذه المسألة على العلاقات الدولية لجنوب إفريقيا".

وسيكون أمام اللجنة، المشكلة من ثلاثة أعضاء، ستة أسابيع لإجراء التحقيق. وتشمل اختصاصاتها معرفة من الذي كان على علم بوصول سفينة الشحن، ومحتوى ما تم شحنه وتفريغه منها، و"إذا كان قد تم الامتثال للالتزامات الدستورية والقانونية أو غيرها من الالتزامات فيما يتعلق بوصول سفينة الشحن". ومن المتوقع أن يتسلم الرئيس تقريراً نهائياً في غضون أسبوعين من انتهاء التحقيق.

وتقول جنوب أفريقيا، إنها محايدة وامتنعت عن التصويت على قرارات الأمم المتحدة بشأن الحرب.

back to top