اعتماد خطة البعثات الخارجية

• التسجيل عبر الموقع الإلكتروني من 10 يونيو حتى 2 يوليو
• إدراج تخصص «علمَي المناعة والأمراض في أستراليا»

نشر في 28-05-2023
آخر تحديث 28-05-2023 | 19:26
وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

اعتمد وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حمد العدواني، خطة البعثات الخارجية لوزارة التعليم العالي للطلبة الحاصلين على الثانوية في عامي 2022/2021 و2023/2022، وسيبدأ التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للوزارة ابتداء من السبت 10 يونيو حتى الأحد 2 يوليو المقبلين. وأعلنت وكيلة وزارة التعليم العالي بالتكليف، لمياء الملحم، في بيان رسمي، أن العدواني اعتمد خطة البعثات الخارجية لعام 2024/2023، مشيرة إلى أن خطة البعثات هذا العام مستمرة إلى الساعة 12 من ظهر الأحد 2 يوليو المقبل، لإتاحة أكبر فرصة لطلبة الثانوية في التعليم الحكومي والخاص للتسجيل في مقاعد بعثات الوزارة.

وقالت: «تم طرح عدة تخصصات، منها «الطبية، والخدمات الطبية المساندة، والتكنولوجية وفقا لمتطلبات سوق العمل واحتياج الجهات الحكومية والخاصة، وذلك تماشيا مع خطة التنمية للدولة».

وذكرت الملحم أنه بناء على توجيهات العدواني بأهمية تنوّع خطة الابتعاث وإدراج عدة تخصصات في دول الابتعاث بخطة بعثات الوزارة لهذا العام، فقد تم إدراج تخصص جديد، هو: «علم المناعة وعلم الأمراض في (أستراليا)»، كما تم إدراج عدة تخصصات في دول الابتعاث منها «إدارة الطيران، وعلم الأرصاد الجوية في كندا، وطب الأسنان وهندسة الطيران والعلاج الوظيفي وصحة الفم في أستراليا، وعلم المختبرات الطبية في الولايات المتحدة، وعلاج النطق في نيوزيلندا، والتصوير بالأشعة في المملكة المتحدة، إضافة إلى طرح برنامج البكالوريوس في تخصص الطب البشري في الكلية الملكية للجراحين (RCSI) في البحرين»، بهدف تنوع مخرجات التعليم بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل.

وحثت المتقدمين للتسجيل في خطط البعثات الخارجية للوزارة الاطلاع على التخصصات المطروحة وشروط التسجيل بها على موقع الوزارة، مشيرة إلى أنه يمكن للطالب التسجيل في 8 رغبات كحدّ أقصى، كما يمكن للطالب الحصول على اختبار الآيلتس بعد القبول في البعثة ولمدة سنة من تاريخ القبول، وذلك قبل التحاقه بمقر الدراسة، موضحة استعداد الوزارة لاستقبال أي استفسارات خاصة بالبعثات على إيميلات الوزارة المعلن عنها في وسائل التواصل للوزارة.

ودعت الملحم الطلبة الراغبين في التسجيل ببعثات الوزارة لهذا العام وأولياء أمورهم إلى زيارة مقر حملة «وجهني» لوزارة التعليم العالي في مجمع الأفنيوز حتى الخميس المقبل، للرد على استفساراتهم.

back to top