العدواني: توفير مقاعد جامعية لخريجي «الثانوية»

• تسجيل «البعثات الخارجية» 10 يونيو
• التقديم لجامعتي الكويت وعبدالله السالم 15 يوليو

نشر في 28-05-2023 | 15:12
آخر تحديث 28-05-2023 | 20:57
العدواني خلال افتتاح حملة «وجهني» للابتعاث الخارجي في «الأفنيوز»
العدواني خلال افتتاح حملة «وجهني» للابتعاث الخارجي في «الأفنيوز»

طمأن وزير التربية وزير التعليم العالي د. حمد العدواني خريجي الثانوية العامة من الطلبة الكويتيين للعام الدراسي 2023 - 2024 بتوفر مقاعد لهم في البعثات الداخلية والخارجية ومؤسسات التعليم العالي، وجهات أخرى لمن يرغب في الانضمام إليها.

وصرح العدواني، أمس، بأن التقديم للبعثات الخارجية يبدأ من 10 يونيو حتى 2 يوليو، ولجامعتي الكويت وعبدالله السالم خلال الفترة من 15 حتى 29 يوليو المقبل، وللجامعات الخاصة اعتباراً من 29 يوليو حتى 10 أغسطس المقبل.

وبشأن التقديم للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، أوضح أنه ينطلق خلال الفترة من 27 يوليو المقبل حتى 17 أغسطس المقبل.

وفي تفاصيل الخبر:

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. حمد العدواني، توفير المقاعد الدراسية في البعثات الداخلية والخارجية ومؤسسات التعليم العالي للطلبة الكويتيين المتوقع تخرجهم من الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024 بشقيها العلمي والأدبي في المدارس الحكومية والخاصة، فضلاً عمن يرغب في الانضمام إلى جهات أخرى غير مؤسسات التعليم العالي والبعثات، علما بأن آلية تحديد عدد الطلبة ترجع إلى كل مؤسسة تعليمية حسب طاقتها الاستيعابية.

وكشف العدواني، في تصريح عقب رئاسته الاجتماع التنسيقي الذي عقد صباح اليوم بين مؤسسات التعليم العالي، عن مراجعة وتنسيق خطط القبول في مؤسسات التعليم العالي والبعثات الداخلية والخارجية للعام الدراسي المقبل.

مواعيد التقديم

وأعلن أن فترات التقديم للبعثات الخارجية ستبدأ من السبت 10 يونيو حتى الأحد 2 يوليو المقبل، في حين سيكون التقديم لجامعتي الكويت وعبدالله السالم خلال الفترة من 15 يوليو حتى 29 من الشهر نفسه، وللجامعات الخاصة سيبدأ من السبت 29 يوليو حتى الخميس 10 أغسطس المقبل، وأخيرا سيبدأ التقديم للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من الخميس 27 يوليو المقبل حتى الخميس 17 أغسطس المقبل.

وأوضح أن الهدف الأساسي من هذا الاجتماع السنوي، الذي يأتي قبل الإعلان المتوقع لوزارة التربية عن نتائج خريجي الثانوية العامة، لمراجعة أعداد الطلبة الكويتيين المتوقع تخرجهم من الثانوية بشقيها العلمي والأدبي في المدارس الحكومية والخاصة، والتأكد من امكانية توفير مقاعد كافية للطلبة في البعثات ومؤسسات التعليم العالي، وتحديد فترات التقديم للبعثات الخارجية بـ «التعليم العالي» والبعثات الداخلية التابعة للأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة، وللقبول في جامعتي الكويت وعبدالله السالم، و«التطبيقي»، بالإضافة إلى تنسيق مواعيدها مع عدم السماح بقبول الطالب في أكثر من جهة تعليمية، وذلك لتحقيق أفضل استفادة من المقاعد الدراسية المتاحة.

حضر الاجتماع وكيل «التعليم العالي» بالتكليف، ووكيل «التربية» بالتكليف، والأمين العام لمجلس الجامعات الحكومية، والأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة بالتكليف، ورئيس مجلس الإدارة التأسيسي لجامعة عبدالله السالم، وممثلون عن مجلس الإدارة، وعن جامعة الكويت، و«التطبيقي»، والوكيل المساعد للبعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية بالتكليف، إضافة إلى عميدي القبول والتسجيل في جامعة الكويت و«التطبيقي».

في مجال آخر، قال العدواني، «إن برنامج الابتعاث الحكومي برنامج كبير ومرصودة له ميزانية عالية، وقد أطلقنا حملة «وجهني» التي تليق بحجم البرنامج ووفرنا خلالها التوجيه والإرشاد للطلبة خريجي الثانوية العامة والثانويات الأجنبية».

وتابع العدواني، خلال إطلاق الحملة في الأفنيوز، أن الحملة مستمرة في الجانب الإلكتروني إلى إعلان نتائج البعثات.

وذكر العدواني الطلبة بـ 3 مواضيع هي: الحرص على اختيار الجامعة المتينة والمتميزة، وأن يكون الطلبة بالخارج خير سفراء، إضافة إلى الاطلاع على لوائح البعثات الخارجية، موضحاً أن الطالب الكويتي المقبل على البعثات الخارجية له أعلى مخصصات بين جميع طلبة العالم ونطلب منهم الجد والاجتهاد.

back to top