الجيش الأميركي يسعى لبناء قاعدة جديدة في الأنبار

• السعودية تستثمر حقلاً غازياً في المحافظة وتدرس إنشاء منطقة صناعية بالعراق

نشر في 26-05-2023
آخر تحديث 25-05-2023 | 19:57
الجيش الاميركي
الجيش الاميركي

كشف مصدر أمني عراقي لوسائل إعلام محلية، أن الجيش الأميركي يسعى لبناء قاعدة عسكرية جديدة في محافظة الأنبار، غرب العراق، وفق تقرير لقناة «الميادين» التي يُعتقد أن إيران تمولها.

وقال المصدر للقناة، إن خطة واشنطن هي استكمال أو توسيع قاعدة «عين الأسد» الجوية، أكبر قاعدة عسكرية أميركية في البلاد، مشيراً إلى أن الجيش الأميركي اختار منطقة الجزيرة لبناء قواعده العسكرية بسبب ضخامة حقول النفط والغاز فيها.

وبحسب التقرير، يتطلع المسؤولون الأميركيون إلى توسيع وجودهم العسكري بالعراق، ويحتفظون بقواتهم فيه وشمال شرق سورية بذريعة مكافحة تنظيم «داعش»، رغم أن حضور التنظيم تراجع إلى حد كبير.

إلى ذلك، كشف وزير الصناعة السعودي بندر الخريف، أمس، على هامش اجتماع مجلس التنسيق السعودي ــ العراقي، عن إجراء مباحثات حالياً بخصوص إنشاء منطقة صناعية في العراق مخصصة لرجال الصناعة السعوديين.

وقال وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، على هامش الاجتماع، إن شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط ستطور حقل عكاز الغازي بمحافظة الأنبار، والذي يمكن أن ينتج أكثر من 400 مليون متر مكعب من الغاز يومياً.

من جهته، أعلن القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية- العراقية للاستثمار متعب الشثري، أمس، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وصندوق الثروة السيادي في المملكة، أسسا وحدة جديدة للاستثمار في قطاعات متنوعة في العراق برأسمال ثلاثة مليارات دولار، تتخذ من السعودية مقراً لها.

back to top