«كي بي إم جي الكويت» تنشر أحدث تقارير القيادة الفكرية

• بعنوان «مستقبل الموارد البشرية: من حالة تقلب إلى استقرار»

نشر في 25-05-2023
آخر تحديث 25-05-2023 | 19:04
مستقبل الموارد البشرية
مستقبل الموارد البشرية

نشرت «كي بي إم جي» الكويت أحدث تقارير القيادة الفكرية، بعنوان: «مستقبل الموارد البشرية: من حالة تقلب إلى استقرار»، نظراً للتغيير المستمر للمنهجية التي يبحث بها الموظفون عن وظائفهم ويتفاعلون معها.

في السنوات الأخيرة، شهد قطاع الموارد البشرية حالة من الاضطرار لتنفيذ سلسلة من التغييرات تراوحت بين التغييرات الجذرية والفعالة بسرعة لم تشهدها من قبل، ومع بحث الموظفين عن فرص وطرق عمل جديدة، يحتاج القطاع إلى اتخاذ خطوات استباقية لجذب المواهب والحفاظ عليها بشكل أفضل، وتزويد الأفراد بأسباب أكثر إقناعا لالتزامهم بمؤسساتهم.

وتركز النسخة الكويتية من التقرير، التي جاءت بعنوان: «آراء من الكويت»، على المجالات الرئيسية التي يركز عليها كبار المسؤولين في مجال الموارد البشرية حتى 2025، وتشدد على الإجراءات التي يمكن اتخاذها من قبل وظائف الموارد البشرية لدعم أهداف المؤسسات بشكل عام.

وفي تعليق له على التقرير الجديد، قال ماجد مكي، شريك ورئيس قسم الاستشارات الإدارية والتقنية في «كي إم بي جي» الكويت: إن «عالم إدارة الموارد البشرية يتغير بسرعة، وقد أصبحت القواعد السابقة قديمة. يجب علينا أن نضع الموظفين في الاعتبار لدى اتخاذ قرارات الموارد البشرية، وندمج وظائف القطاع في أعمالنا على نطاق أوسع. للتغلب على التحديات الحالية، يجب على وظائف الموارد التركيز على تقديم الاستراتيجية، واستخدام التقنيات الرقمية، وبناء أسواق المواهب، وتوجيه الأشخاص نحو أهداف مؤسستهم، والأهم من ذلك إعطاء الأولوية لسلامة موظفينا. أنا ممتن لكل من ساهم في تسليط الضوء على هذا التقرير، وجعله أكثر تفصيلاً وإلهامًا».

ويعتمد التقرير في هذا العام على رؤى 300 من قادة الموارد البشرية، 6 من رواد الكويت، هم: عماد العبلاني، رئيس الموارد البشرية للمجموعة في بنك الكويت الوطني، ونجلاء الصقر، رئيسة إدارة المواهب في «الكويت الوطني»، وماهندران لاكشمانان، رئيس الموارد البشرية في الملا للسيارات، وأنجوم ضياء، رئيسة إدارة المواهب في الملا للسيارات، ومقصودة باركر، مشرفة التدريب والتوظيف في شركة الزياني للسيارات، وعلياء رجب، مستشارة الموارد البشرية المستقلة، والدكتورة عبير حمادة، خبيرة الصحة النفسية ومُؤَسِّسَة حملة Mindme.

ويتضمن التقرير دراسة حالة حول برنامج RISE من «الكويت الوطني»، وهو مبادرة تابعة لمجموعة البنك تهدف إلى تعزيز الإدماج والتنوع وزيادة تمثيل المرأة في الأدوار القيادية العليا في قطاع الأعمال.

وقامت شيخة البحر، نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة «الوطني» باطلاق البرنامج بمشاركة كل من نجلاء الصقر، رئيسة إدارة المواهب في البنك، وعلياء أبوالفتح، رئيسة الاتصالات المؤسسية في قسم إدارة الثروات العالمية في البنك.

back to top