«يوم إفريقيا»... إشادة بجهود الكويت لتنمية القارة

• سفير جزر القمر: طرق الاستثمار ممهدة لرجال الأعمال الكويتيين

نشر في 25-05-2023
آخر تحديث 25-05-2023 | 18:51
صورة تذكارية لسفراء القارة الإفريقية
صورة تذكارية لسفراء القارة الإفريقية

أكد سفير جزر القمر، نائب عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي، العارف سيد حسن، عمق العلاقات بين الكويت والقارة الإفريقية، مثمنا جهود الكويت الحثيثة لتحقيق التنمية بكل أشكالها في القارة الإفريقية.

وفي كلمته التي ألقاها نيابة عن سفراء المجموعة الإفريقية لمناسبة «يوم إفريقيا» وذكرى تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية، التي أصبحت تُعرف الآن بالاتحاد الإفريقي، أشاد حسن بالدور البارز للصندوق الكويتي الذي يتعاون حالياً مع أكثر من 51 دولة إفريقية، من خلال تقديم المساعدات الفنيّة والقروض الميسّرة والمِنَح، لدعم تمويل المشاريع والبرامج التنموية، ولاسيما تلك المتعلقة بالبنية التحتية.

وأشار الى أن النمو السريع الواعد لإفريقيا يستمر بجذب الاستثمارات الخارجية، بما في ذلك دولة الكويت التي عزّزت علاقاتها مع إفريقيا خلال السنوات الأخيرة في العديد من المجالات، لا سيما السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياحية والإنسانية، والتي تتمثل في الزيارات المتبادلة بين القادة، والمِنَح الدراسية المخصصة لطلاب إفريقيا، والدور المؤثر للجالية الإفريقية الموجودة بالكويت.

واستذكر حسن المبادرة الكريمة التي أعلنتها الكويت في 2013 خلال استضافتها أعمال القمة الإفريقية - العربية الثالثة، والتي قدّمت الكويت بموجبها قروضاً ميسّرة للدول الإفريقية بنحو مليار دولار، إلى جانب تخصيص جائزة سنوية باسم الراحل د. عبدالرحمن السميط تتعلق بالأبحاث التنموية في القارة.

وسلّط الضوء على الفرص الاستثمارية وتنوّع اقتصادات الدول الإفريقية، والنمو المتسارع، والتحسن في السياسات المالية والنقدية، لافتا الى أن فرص الاستثمار باتت سانحة أكثر من أي وقت مضى، وصارت الطرق لكل الجهات الكويتية الاستثمارية المعنية ولرجال الأعمال الكويتيين ممهدة لاستكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية بالقارة، وللعمل على تعظيم الاستفادة منها، وللمساهمة في التخفيف من وطأة بعض التحديات التي تواجهها القارة الإفريقية.

وأعرب عن تطلّع الدول الإفريقية إلى استمرار تعزيز التعاون المشترك بين الدول الإفريقية ودولة الكويت، وإلى مواصلة البحث عن مزيد من مجالات التعاون، الأمر الذي سينقل حتماً تلك العلاقات إلى آفاق أرحب، وسيسهم في تحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

السفير السوداني: نفتح أذرعنا لأي مقترحات ونقدّر تضامن المنظمات الإقليمية

بدوره، تحدث السفير السوداني لدى البلاد عوض الكريم الريح بلة عن دور القارة الإفريقية في الأزمات والمشاكل التي تحدث بها، وخصوصاً في النزاع الحالي في السودان، مشيرا الى أن «بلاده ترحّب وتفتح أذرعها لتقديم أي مقترحات لحل هذا النزاع، ونحن نقدّر التضامن الإفريقي الكبير والتضامن العربي الأخير الذي لمسناه خلال الأسابيع الماضية، سواء في الجامعة العربية أو في الاتحاد الإفريقي أو غيره من المنظمات الإقليمية».

السفير المصري: الكويت كانت ومازالت سباقة في العملين الخيري والإنساني

أما السفير المصري أسامة شلتوت، فاستعرض دور الجمعيات الخيرية الكويتية في دعم القارة الإفريقية، مؤكدا عمق العلاقات بين الكويت والقارة الإفريقية منذ نشأة الصندوق الكويتي للتنمية.

وأكد أن «الكويت كانت ومازالت سباقة في دعم ورعاية المنظمات الخيرية، وكثير من المشروعات قامت بها منظمات خيرية، سواء خلال الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية»، مجددا تأكيده أن «الكويت سبّاقة في العمل الخيري والعمل الإنساني، ونحن كسفراء لـ 34 دولة يقيمون على أرض الكويت، يمثّلون نحو أكثر من 70 بالمئة من دول القارة، نثمّن كل الجهود التي تقوم بها الكويت».

back to top