الشعلة: استراتيجية وطنية للوصول إلى «كويت ذكية»

• أكد أن «غوغل كلاود» شريك للحكومة لإنشاء قوة الحوسبة السحابية
• مارتن: منطقة سحابية جديدة ومكتب إقليمي واستثمار بالملايين في الكويت

نشر في 24-05-2023
آخر تحديث 24-05-2023 | 19:02
الشعلة خلال المؤتمر الصحافي مع «غوغل كلاود»
الشعلة خلال المؤتمر الصحافي مع «غوغل كلاود»

أكد وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات، فهد الشعلة، أن التحول الرقمي أصبح أمراً حتمياً وواقعاً ملموساً، خصوصاً أثناء الفترة العصيبة التي عاشتها البشرية نتيجة جائحة فيروس كورونا وحقبة التعافي التي تلتها، مشيراً إلى أن شركة غوغل كلاود شريك للحكومة لإنشاء قوة الحوسبة السحابية ودعمها كمركز رائد للأعمال والتجارة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي مع شركة غوغل كلاود للتعرف على الدور المنوط بالشركة في إطار الاتفاقية الاستراتيجية للتحول الرقمي المبرمة مع الكويت، بعد حصولها على الترخيص الاستثماري من هيئة تشجيع الاستثمار المباشر لممارسة أنشطتها.

وقال الوزير: «يتحتم بجهد متواصل وحرص شديد لتحقيق أهداف الرؤية الوطنية 2035 نحو كويت ذكية تنجز مشاريعها التنموية وبرامجها التطويرية من خلال استراتيجية وطنية لدعم وتوجيه مسيرة التحول الرقمي في البلاد، والحفاظ على التنسيق والتناغم التام بين الهيئات والمؤسسات الحكومية المعنيّة».

وأشار إلى بناء شراكات مثمرة وفعالة مع شركات المعلومات العالمية والشركات المحلية الرائدة والشركات الناشئة، وروّاد الأعمال المبتكرين لتسريع التحول الى الاقتصاد الرقمي، وتوفير البنية التحتية اللازمة، وتقديم الخدمات والتطبيقات الرقمية التي تحسّن جودة الخدمات العامة وكفاءتها للمواطنين والمقيمين.

وأكد الشعلة الحرص على تعظيم الاستفادة مما تحمله هذه التطورات من مزايا وفرص، وفي الوقت ذاته مواجهة ما قد يتمخض عنها من تحديات ومخاطر، في إطار توجيهات القيادة السامية، وجهود الكفاءات الوطنية الشابة المؤهلة، وسياسات مواكبة ترسم بدقة وحنكة.

مزايا اقتصادية وأمنية

من جهته، أكد نائب المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، د. عمار الحسيني، دخول الكويت كجزء من ضمن المنطقة العالمية لشبكة المناطق السحابية لـ «غوغل»، موضحاً أنها ستحقق فوائد اقتصادية وأمنية وسياسية للكويت، إضافة الى وجودها كجزء من الاتفاق الاستراتيجي بين حكومة الكويت والشركة العالمية، مما يعود بالنفع الكبير على الكويت من النواحي التشغيلية ورفع كفاءة الأجهزة الحكومية للاستفادة من الخدمات السحابية وتسريع عجلة التحول الرقمي.

وأضاف الحسيني أنه عقد كبير يثبت جدية حكومة الكويت في التحول الرقمي الذي سيليه عقود مشابهة بالحجم لتقديم خدماتها بشكل أفضل باستخدام التكنولوجيا والبيانات للمواطنين والمقيمين.

وأكد طرح المزيد من سياسات الحوسبة السحابية وتصريف البيانات عبر الهيئة العامة للاتصالات التي تدعم الاستفادة من الحوسبة السحابية، مبيناً أن هناك 114 من الجهات والهيئات والشركات الحكومية ستستفيد من الاتفاقية مع شركة غوغل كلاود.

منطقة سحابية

من جانبها، أعلنت «غوغل كلاود» نيتها تأسيس منطقة سحابية جديدة ومكتب إقليمي في الكويت، في إطار تحالفها الاستراتيجي مع الحكومة الكويتية الذي تم تفعيله في بداية هذا العام، موضحة أنها ستستثمر ملايين الدولارات في الكويت.

وقالت رئيسة «غوغل كلاود»، أدير مارتن، إن هذا التحالف يهدف إلى تسريع التحول الرقمي في البلاد من خلال اعتماد تقنيات غوغل كلاود، بدعم من منطقتها السحابية الجديدة التي تعتزم تأسيسها في الكويت، مبينة أن قادة الشركة خلال اجتماعهم الاستراتيجي مع القيادة الكويتية أكدوا الالتزام الراسخ تجاه الكويت، انطلاقاً من دورها كعامل تمكيني مهم لتعزيز الاقتصاد الرقمي في البلاد، وداعم رئيسي للأهداف الحكومية الرامية إلى تحسين جودة الخدمات.

«غوغل كلاود»: تدريب 3 آلاف خريج وموظف حكومي

أعلنت شركة غوغل كلاود إطلاق برنامج تطوير المهارات الوطنية بالشراكة مع حكومة الكويت، والذي يهدف إلى تدريب 3000 خريج وموظف حكومي وامرأة من المؤسسات الحكومية ومؤسسات التعليم العالي في مجالات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي والحلول الأمنية في العام الأول من إطلاقه.

وبينت أنه تم تطوير برنامج المهارات الوطنية تماشياً مع رؤية الكويت 2035، التي تسعى إلى بناء اقتصاد مستدام ومتنوع، وذلك لبناء وتطوير مهارات التعلم الأساسية اللازمة لتعزيز تبنّي التقنيات السحابية، ودعم تنفيذ مبادرات مبتكرة من شأنها أن تمهّد الطريق للاقتصاد الرقمي في البلاد.

وبشأن حماية البيانات، شددت الشركة على أن البيانات الحكومية في الكويت ستكون آمنة وفقا لأعلى مستويات التشفير.

back to top