«رئاسية» تركيا: اللاجئون السوريون العنوان الأول لـ «الإعادة»

إردوغان يعد بخريطة طريق لترحيلهم وكليشدار أوغلو يرفض تحويل البلد إلى مستودع

نشر في 24-05-2023
آخر تحديث 11-09-2023 | 16:50
ملصق انتخابي لإردوغان في هاتاي قرب مخيم للاجئين (أ ف ب)
ملصق انتخابي لإردوغان في هاتاي قرب مخيم للاجئين (أ ف ب)

تحول اللاجئون السوريون إلى أبرز عنوان لجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التركية التي تجرى الأحد المقبل بين مرشح المعارضة التركية كليشدار أوغلو والرئيس الحالي رجب طيب إردوغان.

وصعد كليشدار أوغلو خطابه المناهض للاجئين في محاولة لاستمالة أصوات القوميين وعدم تحويل الانتخابات الى استفتاء حول تحالفه الضمني مع حزب الشعوب الديموقراطي المؤيد للأكراد.

وقال زعيم حزب الشعب الجمهوري العلماني اليساري خلال زيارة إلى محافظة هاتاي الحدودية، أمس، إن «حكومة إردوغان تقول إننا لن نرسل اللاجئين السوريين، وأنا أقول لكم مشروعنا جاهز خلال سنتين فقط وسنعيدهم إلى بلادهم». وأكد أنه سيقوم بإلغاء اتفاقية قبول اللاجئين مع اوروبا، مشدداً على «اننا لن نسمح بتحويل بلادنا لمستودع للاجئين».

وكان إردوغان قال امس الأول في مقابلة تلفزيونية إن حكومته تدعم منذ البداية العودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين وتعهد بوضع خريطة طريق لاعادتهم.

وأوضح: «عاد نحو 560 ألف لاجئ إلى المناطق المطهرة من الإرهاب (شمالي سورية) والعدد سيزداد كلما طُهّر مزيد من الأراضي في سورية من التنظيمات الإرهابية».

ولفت إلى أن مسألة عودة اللاجئين مُدرَجة على أجندة مسار الحوار الرباعي المتواصل بين تركيا وروسيا وإيران وسورية، متحدثاً عن «مؤشرات إيجابية جداً بهذا الشأن».

وكان الرئيس التركي ثمن أمس الأول إعلان السياسي القومي سنان أوغان الذي حل ثالثا في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية دعمه في جولة الإعادة.

وقال «لم نساوم قط السيد سنان، وهو يعلم جيداً موقفنا الواضح بشأن مكافحة الإرهاب وعلاقتنا بالعالم التركي».

من جانبه قال كليشدار أوغلو في تغريدة على «تويتر»: «مِن الواضح مَن يقف مع هذا البلد الجميل ومَن يقف بجانب بيع هذا البلد الجميل! نحن قادمون لإنقاذ هذا البلد من الإرهاب واللاجئين. إنه استفتاء».

وأضاف: «لا أحد يستطيع أن يخدع أحدا بعد الآن. أدعو مواطنينا البالغ عددهم 8 ملايين وجميع شبابنا الذين لم يأتوا إلى صناديق الاقتراع في 14 مايو إلى التصويت!».

وفي الجولة الاولى حصل إردوغان على 49.52 في المئة من أصوات الناخبين، في حين نال كليشدار أوغلو 44.88 في المئة، وأوغان 5.17 في المئة، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات الجمعة.

إلى ذلك، شهدت ولاية ريزة الواقعة في شمال شرق تركيا، أمس، إجراء اختبار ناجح لصاروخ «طيفون» الذي يعد الأطول مدى بين الصواريخ المنتجة محلياً.

وقال رئيس الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير إن «الاختبار تم بنجاح، وأشكر جميع الشركات التي ساهمت في إنتاج هذا الصاروخ».

ونشر دمير عبر حسابه على موقع تويتر، مشاهد لإطلاق الصاروخ.

وكانت شركة «روكيتسان» التركية منتجة «طيفون»، قامت بإجراء أول اختبار للصاروخ في 18 من أكتوبر الماضي في الموقع نفسه.

back to top