السفير الهين: أهمية خاصة لـ أعمال «الصحة العالمية» هذا العام

لتزامنها مع اليوبيل الماسي للمنظمة والذكرى الـ 60 لانضمام الكويت للأمم المتحدة

نشر في 22-05-2023 | 17:04
آخر تحديث 22-05-2023 | 18:57
السفير ناصر الهين
السفير ناصر الهين

قال مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير ناصر الهين اليوم الاثنين إن أعمال «الجمعية العامة للصحة العالمية» هذا العام تكتسي أهمية خاصة نظرا لتزامنها مع اليوبيل الماسي للمنظمة والذكرى الـ60 لانضمام دولة الكويت الى الأمم المتحدة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به السفير الهين لـ«كونا» على هامش ترؤسه وفد دولة الكويت أمام الدورة الـ76 للجمعية العامة للصحة العالمية في جنيف في الفترة ما بين الـ21 والـ30 من مايو الجاري.

وأضاف السفير الهين «وبينما نستذكر هاتين المناسبتين فإننا نستذكر أيضاً العلاقات الوثيقة والمتميزة بين دولة الكويت والمنظمة مثلما هو الحال مع بقية المنظمات الأممية الأخرى».



ولفت إلى أن التعاون المشترك بين دولة الكويت ومنظمة الصحة العالمية يسير في محورين إحدهما يختص بالشؤون الصحية في الدولة، موضحاً أنه يتعلق بعلاقات تعززها شراكة يحرص فيها الجانبان على تبادل المعلومات والوقوف على آخر معايير الصحة العالمية لتطبيقها في البلاد.

وفيما يتعلق بالمحور الثاني ذكر السفير الهين أنه يختص بالتعاون في الملفات الإقليمية والدولية لا سيما دعم دولة الكويت للبرامج الصحية التي تشرف عليها المنظمة في مناطق الأزمات أينما كانت، مشيراً إلى أنه على سبيل المثال تدعم دولة الكويت مشروعات المنظمة لتوفير الرعاية الصحية لمئات الآلاف من اللاجئين والنازحين وتوفير الخدمات الصحية لضحايا الكوارث الانسانية والطبيعية.

وأكد حرص دولة الكويت على دعم مشروع قرار معروض أمام الجمعية العامة للمنظمة بخصوص الحالة الصحية في الأراضي العربية التي تحتلها إسرائيل بما فيها القدس الشرقية والجولان السوري وذلك لما يمر به الفلسطينيون من تعنت على يد سلطات الاحتلال.

في الوقت ذاته أشار مندوب الكويت لتأييد مشاريع قرارات ستتم مناقشتها أمام الجمعية العامة لاسيما تلك الخاصة بضمان التوزيع العادل للأمصال والأدوية والحق في حصول الدول النامية والأقل دخلاً على امكانيات التشخيص المبكر للأمراض.



back to top