«كوفبيك» لشراكات نفطية بالبرازيل

في مناطق يتركز بها 70% من إنتاج شركة «بتروبراس»

نشر في 22-05-2023
آخر تحديث 21-05-2023 | 20:04
الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك)
الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك)

علمت «الجريدة» من مصدر نفطي رفيع المستوى، أن مسؤولين في الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) عقدوا سلسلة من الاجتماعات خلال الأسبوع الماضي في البرازيل، تركزت مع مؤسسات وشركات مرتبطة بالنفط، لافتاً إلى أن زيارة مسؤولي «كوفبيك» تهدف في الأساس إلى تنويع المحفظة الاستثمارية للشركة في الخارج.

وقال المصدر، إن جدول أعمال سلسلة الاجتماعات شمل لقاءات مع المديرين التنفيذيين في شركتي «بتروبراس» و«بريو»، بالإضافة إلى عمالقة في قطاع النفط في العالم مثل «شيفرون» و«شل».

وأشار إلى أن «كوفبيك» تعمل حالياً على ترسيخ وفتح عمليات تشغيلية للشركة في الأراضي البرازيلية، من خلال التفكير في عمل شراكات.

وكشف أن الشركة ستبدأ بعمليات استثمارية في البداية فقط كون نظراء «كوفبيك» في البرازيل يمتلكون القدرة والخبرة الكبيرة في مجال أعمال الاستكشافات، لافتاً إلى أنه، بشكل كبير، سيكون للشركة أعمال تشغيلية مع الشركاء هناك في المشاريع النفطية الأخرى.

وفي الوقت نفسه، لفت إلى أن جدول أعمال الاجتماعات المكثفة خلال الايام القليلة الماضية أسفر عما لا يقل عن ثلاثة إلى أربعة مشاريع تراها «كوفبيك» أنها فرص واعدة.

وأوضح أن مسؤولي «كوفبيك» رفعوا فعلياً تقريراً إلى مجلس إدارة الشركة يوصون فيه بالمضي قدماً في تنفيذ تلك المشاريع، مشيراً إلى أنه يمكن التفكير جدياً في فتح مكتب للشركة في البرازيل.

وقال إن «كوفبيك» تابعت عن كثب مزادات الوكالة الوطنية البرازيلية للبترول والغاز الطبيعي كذلك الوقود الحيوي، موضحاً أن الحكومة الاتحادية تمنح حق استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي في البرازيل، من خلال جولات المناقصات التي تقوم بها الوكالة في صورة مزادات.

وذكر المصدر أن «كوفبيك» ترى أن المناطق البرازيلية التي تعد مناسبة لها للاستثمار حالياً تقع في حوض كامبوس في مدينة ريو دي جانيرو، كذلك منطقة بري- سال في حوض سانتوس التي يتركز فيها أكثر من 70 في المئة من إنتاج النفط والغاز لشركة بتروبراس.

back to top