تأكيداً لخبر «الجريدة».. الرئيس الأوكراني يشارك في «قمة جدة»

نشر في 19-05-2023 | 13:27
آخر تحديث 20-05-2023 | 22:42
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وفي الإطار صورة عن خبر «الجريدة» حول مشاركته في القمة العربية الـ32 بمدينة جدة
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وفي الإطار صورة عن خبر «الجريدة» حول مشاركته في القمة العربية الـ32 بمدينة جدة

تأكيداً لما نشرته «الجريدة» في عددها الصادر اليوم الجمعة، وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى المملكة العربية السعودية، لحضور القمة العربية الـ32 التي تستضيفها مدينة جدة.

قال زيلينسكي إنه سيجتمع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في أول زيارة يقوم بها إلى المملكة.

وصرّح بعد وصوله إلى السعودية بإن أولوياته هي مناقشة صيغة السلام الأوكرانية لإنهاء الحرب الروسية على بلاده، وحماية المسلمين في أوكرانيا، وعودة السجناء السياسيين من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وكالة «رويترز»، أن الأوكراني، في طريقه إلى المملكة، لحضور القمة العربية.



وأضافت نقلاً عن مصادر أن «زيلينسكي سيسافر من جدة لحضور قمة مجموعة السبع في هيروشيما على متن طائرة للحكومة الفرنسية».

يُذكر أن مصدر دبلوماسي أوكراني من كييف، أبلغ «الجريدة» أن السلطات الأوكرانية تجري تحضيرات لمشاركة الرئيس زيلينسكي في القمة بعدما تلقت كييف دعوة عربية.

وقال المصدر إن الاستعدادات جارية لسفر الرئيس الأوكراني إلى المملكة، وفي حال تأمنت كل الشروط فإن السلطات الأوكرانية تنوي تلبية الدعوة.

المصدر نفسه، أكد لـ «الجريدة» في اتصال هاتفي، قبيل توجّهه إلى اسطنبول في طريق عودته إلى الكويت «نعمل جاهدين على هبوط طائرة رئيسنا في جدة، وعادة لا يمكننا أن نعطي معلومات كثيرة لأسباب أمنية، وحتى من فريقه الخاص، وقد تم تجهيز كافة الوثائق لمشاركته في قمة اليوم، وأنا متفائل للغاية ومقتنع بأنه سيشارك في هذه القمة».

وفي السياق، أكد دبلوماسيان عربيان لشبكة CNN، اليوم، أن الرئيس الأوكراني سيحضر قمة جامعة الدول العربية في مدينة جدة اليوم.



back to top