«جامعة عبدالله السالم» تنطلق بـ 3 كليات

• اعتمد قبول 600 طالب بالجامعة الجديدة... و17 سبتمبر بداية الدراسة

نشر في 17-05-2023 | 15:31
آخر تحديث 17-05-2023 | 20:29
شعار جامعة عبدالله السالم
شعار جامعة عبدالله السالم

دشن مجلس الجامعات الحكومية المرحلة التنفيذية لجامعة عبدالله السالم الجديدة، معلناً موافقته على إنشاء ثلاث كليات فيها لدرجة البكالوريوس.

وأوضح الأمين العام الجديد

لـ «الجامعات الحكومية» د. عادل المانع، عقب اجتماع المجلس أمس، برئاسة وزير التربية وزير التعليم العالي د. حمد العدواني، أن الكليات الثلاث هي كلية الهندسة والطاقة، وتضم ثلاثة تخصصات؛ هندسة الأجهزة الطبية الحيوية، وأنظمة الطاقة، والروبوتات والميكاترونكس.

وأضاف المانع أن «الثانية» هي كلية الحوسبة والنظم، وتضم أربعة تخصصات؛ هي هندسة أنظمة الكمبيوتر، والبرمجيات، والأمن السيبراني وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي، مبيناً أن «الثالثة» هي كلية إدارة وريادة الأعمال، وبها ثلاثة تخصصات هي إدارة الأعمال والتسويق وسلسلة التوريد والعمليات اللوجستية.

وذكر أن المجلس اعتمد التقويم الجامعي للجامعة الجديدة للعام الدراسي المقبل في فصليه الأول والثاني و«الصيفي»، على أن يبدأ العام الدراسي 17 سبتمبر المقبل، كما قرر قبول نحو 600 طالب وطالبة سيخضعون لاختبارات القبول في اللغة الإنكليزية والرياضيات وفق معايير مفاضلة ثابتة.

وفي تفاصيل الخبر:

وافق مجلس الجامعات الحكومية خلال اجتماعه صباح اليوم، برئاسة وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حمد العدواني، على إنشاء 3 كليات لدرجة البكالوريوس في جامعة عبدالله السالم، هي أولاً: كلية الهندسة والطاقة وتضم ثلاثة تخصصات هي هندسة الأجهزة الطبية الحيوية، وهندسة أنظمة الطاقة، وهندسة الروبوتات والميكاترونكس، ثانياً: كلية الحوسبة والنظم، وتضم أربعة تخصصات هي هندسة أنظمة الكمبيوتر، وهندسة البرمجيات، وهندسة الأمن السيبراني، وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي، ثالثا: كلية إدارة وريادة الأعمال وتضم إدارة الأعمال، والتسويق، وسلسلة التوريد والعمليات اللوجستية.

وأوضح الأمين العام الجديد للجامعات الحكومية، د. عادل المانع، أن المجلس اعتمد قبول نحو 600 طالب وطالبة في جامعة عبدالله السالم للعام الجامعي 2023/ 2024، وسيتم خضوعهم لاختبارات القبول في اللغة الإنكليزية والرياضيات، وفقا لمعايير مفاضلة ثابتة، موضحاً أن المجلس اعتمد أيضاً التقويم الجامعي للجامعة للعام الجامعي 2024/2023 في فصليه الأول والثاني والفصل الصيفي، علماً بأن بداية العام الدراسي ستكون 2023/9/17.

المانع أميناً عاماً للجامعات الحكومية وجاسم العلي مديراً للاعتماد الأكاديمي

وبيّن المانع أن المجلس استعرض بند عملية انتقال جامعة الكويت لمدينة صباح السالم الجامعية، والتي تسير بشكل منتظم من خلال التعاون البنّاء بين كل من جامعة الكويت ومجلس الإدارة التأسيسي لجامعة عبدالله السالم، كما اعتمد المجلس اقتراح مجلس جامعة الكويت بشأن تعديل البند (أ) من المادة (13) بشأن مدة البعثة من لائحة تنظيم الإيفاد في بعثات معيدي جامعة الكويت، حيث تم استثناء مبتعثي كليتي الطب وطب الأسنان (التخصصات الإكلينيكية فقط) لتصبح مدة ابتعاثهم خمس سنوات في التخصصات العامة، وسنتين في التخصص الدقيق مع عدم احتساب مدة برنامج التقييم الإكلينيكي، والذي يكون قبل الدخول في برنامج التدريب من ضمن المدة الأصلية للبعثة.

وكان مجلس الوزراء قد اعتمد تعيين أستاذ القانون الجزائي بجامعة الكويت، د. عادل المانع، أميناً عاماً لمجلس الجامعات الحكومية، خلفاً للدكتور مثنى الرفاعي، وتعيين أستاذ الجغرافيا بجامعة الكويت، د. جاسم العلي، مديراً عاماً للجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، خلفاً للوزير العدواني.

وباشر المانع مهام عمله، اليوم ، للاستعجال في إقرار عدد من المهام العالقة التي تحتاج إلى سرعة في إقرارها، ومن أهمها السياسة العامة للقبول للعام الجامعي 2023/ 2024 لجامعتي الكويت وعبدالله السالم.

back to top