«نفط الكويت» تطرح مناقصة عقدين للنفط والغاز بقيمة 1.35 مليار دولار

نشر في 16-05-2023
آخر تحديث 16-05-2023 | 19:15
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت

كشفت مصادر في الصناعة النفطية أن الدعوة لتقديم عطاءات لمشروعين للنفط والغاز في الكويت جاهزة للإصدار، إذ تم تقديم حزم العطاءات الخاصة بكلتا الحزمتين إلى الجهاز المركزي للمناقصات العامة (Capt) في مارس الماضي.

وبحسب «ميد»، من المتوقع أن تبلغ قيمة عقود تطوير كلا المشروعين التابعين لشركة نفط الكويت مجتمعين 1.35 مليار دولار، إذ تبلغ قيمة أحد المشاريع، المعروف باسم EF/ 2058,650 مليون دولار. ويركز المشروع على توسيع محطتين للتخلص من مياه الصرف لقطاع النفط والغاز.

المشروع الثاني يحمل الرقم المرجعي EF/ 2059 وتقدر قيمته بنحو 700 مليون دولار. وهو يركز على إزالة عنق أربعة مراكز تجميع (GCs) في شرق الكويت. المراكز العالمية التي سيتم تحديثها كجزء من المشروع هي GC 1 وGC 2 وGC 11 وGC 19.

في عام 2021، أفادت شركة «ميد» بأنه تم الانتهاء من هندسة الواجهة الأمامية والتصميم (التغذية) للمشاريع في العام الماضي. وذكرت أنه تمت الموافقة على ميزانيات المشروعين. وكان من المتوقع أن يتم طرح العقدين قبل نهاية عام 2022، لكن عملية المناقصة شهدت تأخيرات كبيرة.

هياكل صناعة النفط الحيوية

وترتبط حقول النفط الكويتية بشبكة واسعة من مراكز التجميع، التي تعمل كمنطقة تجميع للنفط الخام المنتج في العديد من الآبار المتصلة بخطوط التدفق. وتوفر مراكز التجميع في الكويت المعالجة الأولية عن طريق فصل الغاز المصاحب وإزالة الملح.

وتعتبر مرافق التخلص من مياه الصرف جزءاً من البنية التحتية للنفط والغاز في البلاد. حيث كان التخلص من المياه المنتجة بالزيت مصدر قلق لشركة نفط الكويت لمدة عقدين على الأقل. فيما شهد حقل برقان النفطي، ثاني أكبر حقل في العالم، زيادة مستمرة في المحتوى المائي للنفط الذي ينتجه. ويتم التخلص من الكثير من مياه الصرف باستخدام آبار الحقن المخصصة.

back to top