إدانة خليجية وعربية لاقتحام سكن الملحق العسكري الكويتي في الخرطوم

•: البديوي: مطلوب إجراءات للحماية
•: السعودية نرفض أشكال العنف
•: سفير السودان لـ « الجريدة »
•: عمل بربري ووحشي مهاجمة مباني الملحقية

نشر في 15-05-2023 | 23:30
آخر تحديث 16-05-2023 | 20:37
الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي
الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج، جاسم البديوي، عن إدانته واستنكاره الشديدين لتعرُّض مقر سكن رئيس المكتب العسكري في سفارة الكويت بالعاصمة السودانية الخرطوم للاقتحام والتخريب.

وشدد البديوي، في بيان أمس، على ضرورة احترام الاتفاقيات الدولية والأعراف الدبلوماسية التي تضمن حُرمة مقار البعثات الدبلوماسية وسلامتها.

ودعا جميع الأطراف في السودان إلى اتخاذ الإجراءات الفورية واللازمة لحماية الدبلوماسيين والمقار الدبلوماسية.

بدوره، أعرب رئيس البرلمان العربي، عادل العسومي، عن إدانته واستنكاره الشديدين لتعرُّض المقر للاقتحام والتخريب.

وقال العسومي، في بيان، إن هذا يتنافى مع جميع الأعراف والقوانين الدولية التي تنظم عمل البعثات الدبلوماسية، وتنص على ضرورة توفير الحماية والتأمين الكامل لها.

وأكد أن تكرار الاقتحامات وأعمال التخريب التي تعرّضت لها البعثات الدبلوماسية والقنصلية لأكثر من دولة عربية خلال الفترة الأخيرة بالسودان يتطلب من السلطات السودانية وجميع الأطراف المعنيّة أن تعمل على توفير التأمين الكامل للبعثات الدبلوماسية والقنصلية لتسهيل قيامهم بأعمالهم في ظل هذه الظروف الحرجة.

من جهته، دان سفير السودان لدى البلاد، عوض الكريم الريح بلة، ما وصفه بـ «إقدام بقايا ميليشيات الدعم السريع على مهاجمة مباني الملحقية العسكرية لسفارة الكويت بالخرطوم».

وقال في اتصال أجرته معه «الجريدة»، إن «ما قام به المتمردون عمل بربري ووحشي يتعارض مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، ويعكس عدم تقدير عناصر هذه الميليشيات للعلاقات بين السودان والكويت التي ظلت تقدّم الكثير خلال العقود الماضية، مما يدلل على أن معظمهم مرتزقة قدموا من خارج الحدود».

وأوضح أن «اندحار هذه الميليشيات هو ما دفعهم إلى التعدي على المرافق المدنية والدبلوماسية، ولم تسلم منه حتى مساكن المواطنين وممتلكاتهم»، مؤكداً أن «القوات المسلحة لديها من الخطط ما هو كفيل بهزيمة هذه المخططات التخريبية».

وقالت الخارجية السعودية في بيان لها اليوم إنها تابعت ببالغ الأسف اقتحام سفارة الاردن ومقر سكن رئيس المكتب العسكري في سفارة دولة الكويت في الخرطوم، وأعربت عن رفض المملكة لكافة أشكال العنف والتخريب تجاه البعثات والممثليات الدبلوماسية، مطالبة كافة الأطراف السودانية بالالتزام بالتهدئة وفق نتائج مباحثات جدة، والانخراط في المسارات السياسية التي تسعى للوصول الى حل عادل وشامل للأزمة في السودان.

back to top