سفير أذربيجان: نقدّر دعم الكويت وتمويل مشاريع لدينا

نشر في 15-05-2023
آخر تحديث 15-05-2023 | 20:38
جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

احتفلت السفارة الأذربيجانية في الكويت بمناسبة تسمية عام 2023 «عام حيدر علييف»، والتي تصادف الذكرى المئوية لميلاد مؤسس أذربيجان، حيدر علييف، بحضور عدد من السفراء والشخصيات في الكويت.

وفي هذه المناسبة، قال سفير أذربيجان لدى الكويت، إميل كريموف، إن بلاده «دولة رائدة في المنطقة، وهي دولة منتصرة حررت أراضيها على حساب قوتها من الاحتلال الذي استمر 30 عامًا، وأن الرئيس إلهام علييف يواصل بنجاح المسار السياسي للقائد حيدر علييف».

وأشاد كريموف بدور الكويت ودعمها لبلاده، لافتاً إلى أنه في السنوات الأولى من الصراع، قدمت الكويت مساعدات إنسانية للاجئين الأذربيجانيين، وشاركت في تمويل عدد من المشاريع المنفذة في أذربيجان، وهو محل تقدير وامتنان، مضيفاً أن بلاده تتعاون مع الكويت بشكل وثيق على أساس ثنائي، وكذلك في إطار منظمات دولية مثل الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة أوبك +.

وأشار إلى أن اجتماع اللجنة الثنائية المشتركة بين البلدين من المقرر أن يعقد في الكويت بعد الانتهاء من الانتخابات الكويتية، والاتفاق على موعد انعقادها، كاشفاً أن نحو 22 ألف كويتي زاروا بلاده خلال العام الماضي، ومن المتوقع أن يشهد هذا العام نمواً كبيراً في عدد السياح.

بدوره، أكد عميد السلك الدبلوماسي، سفير طاجكيستان زبيدالله زبيدوف، أن التطور الاقتصادي والاجتماعي الشامل الذي تشهده أذربيجان له ارتباط باسم حيدر علييف، حيث إن البلاد في بداية مرحلة استقلالها واجهت تحديات عظيمة، فتَمَكَّن قائدها علييف ليس فقط من إخراج البلاد من الفوضى، بل استطاع أن يُحوِّلها إلى دولة مزدهرة.

من جانبه، أشاد سفير روسيا الاتحادية لدى البلاد، فلاديمير جيلتوف، بما قدّمه حيدر علييف لوطنه، لافتا إلى أنه قد تقلّد العديد من المناصب الرفيعة في الحزب الشيوعي الحاكم خلال حقبة الاتحاد السوفياتي، مضيفا أن الراحل قاد أذربيجان، وكانت له رؤية بعيدة المدى، وساهم في تطويرها مع تميّزه بصفات إنسانية عديدة.

من ناحيتها، استعرضت السفيرة التركية لدى البلاد، طوبى سونمز، مسيرة الراحل ومبادرته في تطوير بلاده وجعلها دولة قوية في المنطقة، مشيرة إلى أن الرئيس إلهام علييف، الذي تم انتخابه بعد رحيل القائد، كانت له رؤى متشابهة واتبع النهج نفسه.

back to top