الكويت لاهتمام «يونسكو» بالتعليم في فلسطين والسودان

نشر في 15-05-2023
آخر تحديث 15-05-2023 | 20:33
اليونسكو
اليونسكو

دعت دولة الكويت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) إلى القيام بدورها وبذل كل المساعي لضمان تنفيذ القرارات والالتزامات تجاه المؤسسات التعليمية والثقافية في فلسطين والسودان.

جاء ذلك في كلمة الكويت خلال الدورة الـ 216 للمجلس التنفيذي لـ «يونسكو» التي ألقاها مندوب الكويت الدائم لدى المنظمة السفير الدكتور آدم الملا.

ودعا الملا «يونسكو» إلى الاضطلاع بدورها تجاه المؤسسات التعليمية والثقافية في فلسطين «خصوصاً ونحن نرى ما حدث قبل أيام من هدم المدارس في الاراضي الفلسطينية المحتلة»، متطلعا إلى اتخاذ خطوات ملموسة من قبل المنظمة تجاه الحدث.

كما طالب المنظمة الأممية وقطاعاتها المعنية بالقيام بدورها من أجل تقديم المساعدة وتخفيف الآثار السلبية التي قد تعاني منها المؤسسات التعليمية والثقافية في السودان لما يعيشه من اوضاع صعبة في الوقت الحالي، معربا عن أمله إعداد مشروع قرار بهذا الشأن في الدورة المقبلة للمجلس التنفيذي.

وأكد دعم الكويت لمبادرة «اللاتينيون العرب» نظرا لقناعتها بأنها تمثل «نموذجا للحوار من اجل السلام» وتساهم في دفع جهود مكافحة العنصرية والتمييز وتعزيز الروابط الثقافية، مشيرا إلى «ان المبادرة تعزز الحوار وتنشر ثقافة السلام والتنوع الثقافي ليس فقط في منطقة الكاريبي والمنطقة العربية ولكن على نطاق العالم» إضافة إلى انها تسلط الضوء على اللقاء بين ثقافات الدول العربية ومنطقة أميركا اللاتينية والكاريبي.

وقال الملا ان الكويت ترحب وتدعم مشروع قرار خاص بمتابعة «إعلان طشقند»، داعيا الأمانة العامة والشركاء للعمل على تنفيذ توصياته ومساعدة الدول الأعضاء على تعزيز نظمها الوطنية الخاصة برعاية وتربية الطفولة المبكرة من اجل تحقيق غايات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.

back to top