الصانع: 63% ارتفاع أرباح «الخليج للتأمين» الاعتيادية في 2022

• الحسن: نهدف إلى تعزيز مكانتنا بأماكن وجودنا والتوسع في عمليات التأمين التكافلي

نشر في 15-05-2023
آخر تحديث 28-08-2023 | 17:21
الصانع والحسن خلال "العمومية" أمس (تصوير: عوض التعمري)
الصانع والحسن خلال "العمومية" أمس (تصوير: عوض التعمري)

أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة الخليج للتأمين، فرقد الصانع، أن المجموعة كانت قد أعلنت في وقت سابق تحقيق صافي ربح بـ 38.2 مليون دينار، بما يعادل 134.56 فلساً للسهم، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، مقارنة مع صافي ربح العام السابق بـ 72.6 مليونا (المعاد إدراجه).

وأضاف الصانع أن المجموعة حققت أرباحا غير اعتيادية بـ 49.2 مليونا عن العام السابق ناتجة من الاستحواذ على عمليات شركة أكسا في منطقة الخليج، وباستثناء تلك الأرباح غير الاعتيادية عن عام 2021، لافتاً إلى أن المجموعة تكون قد حققت ارتفاعا في أرباحها الاعتيادية عن عام 2022 بقيمة 14.8 مليونا وبنسبة 63 في المئة، نتيجة ارتفاع أرباحها التشغيلية وأرباح الاستثمارات.

كما حققت نموا في الأقساط المكتتبة المجمعة بنسبة 52 بالمئة، ليصل إلى 831.7 مليونا.

جاء ذلك خلال الجمعية العمومية التي عقدتها مجموعة الخليج للتأمين، أمس، برئاسة الصانع والرئيس التنفيذي خالد الحسن، بحضور بلغ 81.79 بالمئة من المساهمين، حيث وافقت الجمعية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 بنسبة 54 بالمئة، أي 54 فلساً للسهم، وبإجمالي 15.3 مليونا.

الحسن: المجموعة ستواصل الاستثمار في تعزيز الموارد البشرية واستراتيجيتها الرقمية

كما وافقت «العمومية» على صرف مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بـ 185 ألفا عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، وتحويل 10 بالمئة من ربح السنة القابل للتوزيع قبل حصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وضريبة دعم العمالة الوطنية والزكاة ومكافأة أعضاء مجلس الإدارة إلى حساب الاحتياطي الإجباري، البالغة قيمته 3.991 ملايين دينار.

وتم الموافقة على تحويل 10 بالمئة من ربح السنة القابل للتوزيع قبل حصة المؤسسة الكويت للتقدم العلمي وضريبة دعم العمالة الوطنية والزكاة ومكافأة أعضاء مجلس الإدارة إلى حساب الاحتياطي الاختياري، البالغة قيمته 3.991 ملايين.

إنجازات المجموعة

وبهذه المناسبة، صرح الحسن قائلاً: استطاعت المجموعة تحقيق نتائج مالية جيدة وإنجازات مميزة خلال عام 2022، حيث تعكس هذه النتائج الإيجابية جهود المجموعة في تطوير وتحسين المنتجات والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لعملائها وتوطيد العلاقات مع شركائها، حيث تم تحقيق تلك الإنجازات بدعم من كبار مساهمي الشركة، شركة مشاريع الكويت (القابضة) وشركة فيرفاكس فايننشال هولدينغز الكندية ومجلس الإدارة، الذين أقدم لهم كل الشكر والتقدير على دعمهم وتعاونهم الدائم».

وأكمل: شهد عام 2022 رحلة تحوّل رقمي ملحوظة لنهج يركز على خدمة العميل، بما في ذلك المنتجات والتوزيع والعمليات، إضافة إلى تطورات ملحوظة في اعتماد استخدام التكنولوجيا الرقمية لمواكبة مسيرة التطور التكنولوجي، والذي يُعد من سمات هذا العصر، كما بدأت خريطة طريق نحو استدامة الشركات لتتناول القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة، وقد تم تشكيل لجنة من قبل مجلس الادارة لرسم خريطة الطريق وتنفيذ سياساتها وتحديد الأطر الخاصة بها.

أما على صعيد تطلعات المجموعة لعام 2023، فأوضح الحسن أن المجموعة تعمل جاهدة لضمان تلبية احتياجات ومتطلبات عملائنا الكرام، وتجاوز توقعاتهم، كما نهدف إلى الحفاظ على موقعنا الريادي في الأسواق التي نوجد فيها، وتعزيز العلامة التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك من خلال العلامة التجارية الموحدة والتسويق الرقمي الإقليمي، مع العمل على تحقيق معدلات نمو مستدامة في السنوات القادمة، والحرص على رفع ربحية مساهمينا ورضا العملاء وولاء الموظفين.

وأضاف: نحن نهدف الى تعزيز مكانتنا في أماكن وجودنا ومواءمة استراتيجيات الشركات التابعة مع استراتيجية المجموعة والتوسع في عمليات التأمين التكافلي، إضافة إلى تعزيز التصنيف الائتماني لشركات المجموعة، والاستمرار في الاستثمار في التكنولوجيا الرقمية وأنظمة تحليل البيانات لتطوير العمليات.

وبيّن أن المجموعة ستواصل الاستثمار في تعزيز الموارد البشرية واستراتيجيتها الرقمية وصقل الخبرات والقدرات الفنية والإدارية لموظفيها، وتحسين عملية إدارة الأداء، وتخطيط التعاقب الوظيفي، وإشراك الموظفين، وبرامج التدريب والتوجيه، إضافة إلى إدماج موظفي الشركات المستحوذ عليها في ثقافة مجموعة الخليج للتأمين.

واختتم الحسن حديثه: سنستمر في تطوير وتطبيق أنظمة الحوكمة والشفافية عبر المجموعة واحترام أخلاقيات العمل والتشريعات وأنظمة الرقابة في كل شركات المجموعة، كما سنواصل العمل على تطوير شبكتنا الداخلية والخارجية، واستخدام أفضل وسائل التكنولوجيا في تسويق وتطويروتنويع خدماتنا ومنتجاتنا.

back to top