«الزراعة»: نولي اهتماماً خاصاً بمكافحة آفات أشجار النخيل

نشر في 15-05-2023
آخر تحديث 15-05-2023 | 19:01
لهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية
لهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية

أكدت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، إيلاءها اهتماماً خاصاً بتطوير ودعم زراعة أشجار النخيل المثمرة في الكويت، وتحسين ظروف زراعتها، ومكافحة آفاتها وأمراضها، من خلال البرنامج الوطني لتطوير وإكثار النخيل.

وقال نائب المدير العام للهيئة لشؤون الثروة النباتية ناصر تقي لـ «كونا»، في ختام البرنامج التدريبي لميسري مدارس المزارعين الحقلية على إدارة آفات نخيل التمر، إن موضوع حشرة سوسة النخيل الحمراء يحتل موقعاً متقدماً ضمن أولويات الكويت للحفاظ على وتطوير إنتاجية نخيل التمر في البلاد.

وذكر أن الهيئة تولت حصر الآفات والأمراض التي تصيب أشجار النخيل بمناطق مختلفة في الكويت، كالوفرة والعبدلي والشاليهات والصليبية وكبد وبعض المناطق السكنية، لاسيما آفة سوسة النخيل الحمراء وغيرها من أمراض، مثل: الحميرة والدوباس وحفار العذوق والعناكب، مع تحديدها المكان والوقت والظروف الجوية لعملية الحصر.

من جانبه، قال المسؤول الإقليمي في «فاو»، د. ثائر ياسين، إن التوصيات الختامية للبرنامج ركزت كذلك على ضرورة إنشاء مدارس المزارعين الحقلية بالكويت، وتدريب المجموعة على مكافحة الآفات، لاسيما سوسة النخيل، وتوعية المزارعين بأهمية الإدارة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء، من أجل زيادة تبني وتنفيذ البرامج المناسبة لإدارتها تحت الظروف المحلية.

back to top