«الجريدة•» تنفرد بكشف هوية سفير السعودية الجديد لدى طهران

• سفير الرياض في مسقط عبدالله العنزي سينتقل إلى إيران

نشر في 14-05-2023 | 09:01
آخر تحديث 14-05-2023 | 20:40
السفير عبدالله بن سعود العنزي
السفير عبدالله بن سعود العنزي

علمت «الجريدة» من مصادر دبلوماسية، أن السعودية رشحت سفيرها لدى مسقط عبدالله سعود العنزي ليكون سفيرها الجديد في طهران بعد افتتاح السفارة رسمياً في وقت قريب.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أميرعبداللهيان، قبل أيام، أن المملكة رشحت بالفعل سفيرها الجديد في طهران، معرباً عن أمله أن يستكمل البلدان تطبيع العلاقات بالكامل وفق اتفاق بكين.

وكانت مصادر في الخارجية الإيرانية قالت لـ «الجريدة»، إن خلافات داخلية بين الوزارة وسكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني حول هوية السفير الإيراني بالسعودية تعرقل استكمال افتتاح السفارتين في الرياض وطهران، مضيفة أن الوزارة بعثت برسالة لنظيرتها السعودية لترشيح علي رضا عنايتي الذي شغل منصب السفير في الكويت، سفيراً إيرانياً لدى المملكة رغم عدم موافقة المجلس الأعلى على الترشيح.

وأوضحت المصادر أن شمخاني يصر على تعيين مقرب منه سفيراً لدى المملكة، مشيرة إلى أن المجلس يعطل، إضافة إلى ذلك، تسمية محمد توتونجي سفيراً لطهران لدى الكويت علماً بأن مهمة السفير الحالي تنتهي آخر الشهر الجاري.

وكشفت أن «الخارجية» بعثت الترشيحات إلى الرياض والكويت، بأمر من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بعد عودته من دمشق، بصفته رئيساً للجمهورية ورئيساً للمجلس الأعلى رغم عدم إقرار الأخير للخطوة.

والشهر الماضي قالت مصادر لـ «الجريدة»، إن «الخارجية» رشحت عنايتي أو الناطق باسم الوزارة ناصر كنعاني للمنصب، لكنها لم تحصل على أي رد من المجلس الأعلى للأمن القومي.

back to top