السعودية تدعو البرهان للقمة العربية

نشر في 13-05-2023
آخر تحديث 13-05-2023 | 20:36
مواطنون يشكلون قافلة أثناء احتفالهم دعماً للقوات المسلحة السودانية بالخرطوم
مواطنون يشكلون قافلة أثناء احتفالهم دعماً للقوات المسلحة السودانية بالخرطوم

قال دبلوماسي سعودي كبير، إن طرفي الصراع في السودان الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية سيستأنفان المحادثات اليوم، بينما دوّت الضربات الجوية واحتدم القتال ليل الجمعة ـ السبت بأنحاء الخرطوم، على الرغم من اتفاق لحماية المدنيين.

وقال الدبلوماسي إن السعودية، التي تستضيف في جدة المحادثات الهادفة لتأمين اتفاق وقف إطلاق نار، دعت أيضاً رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان إلى قمة جامعة الدول العربية المقرر عقدها بجدة في 19 الجاري.

وأسفر الصراع الذي اندلع فجأة منذ نحو شهر عن مقتل المئات وفرار أكثر من 200 ألف إلى دول مجاورة، وكذلك نزوح 700 ألف آخرين داخليا، كما تسبب في خطر تدخّل قوى خارجية وزعزعة استقرار المنطقة.

وقال دبلوماسيان آخران من الخليج، إنه على الرغم من دعوة البرهان لحضور قمة جدة، فإنه ليس من المتوقع أن يغادر السودان، وذلك لأسباب أمنية.

وأشار الدبلوماسي السعودي إلى أن توجيه الدعوة للبرهان جاء لأنه رئيس مجلس السيادة السوداني الذي كان من المفترض أن يُشرف على عملية انتقال إلى الحكم المدني كانت مزمعة قبل اندلاع الصراع. ويواجه البرهان الآن في الصراع نائبه في رئاسة المجلس قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي.

back to top