«الوطني»: «NBK RISE» قصة نجاح تختتم دورتها الأولى

• البرنامج يختتم فعالياته التدريبية بزيارة خاصة لجامعة IE Business School في إسبانيا
• البحر: علينا كقادة مسؤولية إنشاء مساحة آمنة للنساء للتقدم والازدهار في مكان العمل

نشر في 13-05-2023
آخر تحديث 13-05-2023 | 20:56

اختتمت فعاليات الدفعة الأولى من برنامج NBK RISE، الذي استمر على مدار 9 أشهر بزيارة خاصة لجامعة IE Business School في إسبانيا، ضمن المحطة التدريبية الأخيرة للمشاركين في البرنامج.


البحر وسانتياغو أونزو رئيس جامعة IE البحر وسانتياغو أونزو رئيس جامعة IE

وشاركت نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني شيخة البحر في الزيارة، واستضافت مأدبة عشاء على شرف سفير الكويت بإسبانيا خليفة الخرافي وقيادات الجامعة وجميع المشاركات في البرنامج، إلى جانب حضور أعضاء من الهيئة التدريسية في جامعة IE Business School وعدد من الطلبة الكويتيين المنتسبين للجامعة.


شيخة البحر خلال حلقة نقاشية جمعت المشاركات في البرنامج وعدداً من الطلبة الكويتيين المنتسبين للجامعة شيخة البحر خلال حلقة نقاشية جمعت المشاركات في البرنامج وعدداً من الطلبة الكويتيين المنتسبين للجامعة
وخلال زيارتها افتتحت البحر الدورة التدريبية، والتقت الإدارة العليا للجامعة، وشاركت في حلقات نقاشية شهدت حضور نادي IE لنساء الأعمال وكذلك النادي الكويتي لنساء الأعمال، كما شاركت خلال الزيارة في مراجعة خطط العمل للمشاركات في البرنامج، وألقت كلمة عن الدروس المستفادة من البرنامج، والتي ستعكسها المشاركات في عملهن، وحثتهن على تبادل الخبرات والتجارب وقيادة التغيير الإيجابي في مجتمعاتهن.

واستضافت الجامعة البحر في حلقة نقاشية بعنوان «المرأة في المناصب القيادية والأثر الإيجابي على مكان العمل»، حيث أدار الحوار أستاذ إدارة الاستراتيجيات في الجامعة البروفيسور كاترينا موسكيري، بمشاركة نادي IE لنساء الأعمال ونادي IE للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مساحة آمنة

وعلى هامش الحلقة قالت البحر: «يقع على عاتقنا كقادة مسؤولية إنشاء مساحة آمنة للنساء للتقدم إذا واجهن أي سلوكيات متحيزة، سواء كانت خفية أو علنية، وأن تكون لدينا سياسات صارمة تمنع هذه السلوكيات»، مضيفة: «لا يمكننا تغيير التحيزات حتى نغير طريقة تفكيرنا تجاه المرأة. كما لابد من التفكير في كيف يفيد هذا التوازن في مكان العمل ويضيف له قيمة كبيرة».


متدربو الدفعة الأولى من برنامج NBK RISE متدربو الدفعة الأولى من برنامج NBK RISE
وحول العقبات التي تواجهها النساء في الصناعات والقطاعات التي يسيطر عليها الرجال بشكل أساسي، أكدت عدم وجود عقبات طالما هناك عمل دؤوب وسعي لبذل جهد إضافي لكي يصبحن قائدات، مطالبة بضرورة التوقف عن إخبار النساء بوجود حدود أو سقف لطموحاتهن أو إيهامهن بأن الطريق مليء بالتحديات لمجرد أنهن نساء، وضرورة منح كلا الجنسين فرصاً متساوية للنمو والازدهار.

وشددت على أن هناك أفكاراً ومعتقدات خاطئة مفادها بأن النساء يرين بعضهن البعض كخصم أو تهديد أو منافسة، مشيرة إلى أنه يجب على النساء دائماً دعم النساء الأخريات، لأنهن يعرفن أن فرص الوصول إلى القمة ليست متساوية، وهذه هي الفكرة الأساسية التي أنشئ عليها برنامج مثل NBK RISE، فهو برنامج من النساء لأجل النساء لدعمهن في رحلاتهن إلى مناصب قيادية أعلى، كما يتماشى مع أهداف البنك نحو الاستدامة والمتمثلة في الشمول والتنوع.


شيخة البحر تتوسط متدربي برنامج NBK RISE وأعضاء من الهيئة التدريسية في جامعة IE Business School شيخة البحر تتوسط متدربي برنامج NBK RISE وأعضاء من الهيئة التدريسية في جامعة IE Business School
وأشارت إلى أن الدفعة الأولى من برنامج NBK RISE حققت نجاحاً كبيراً، كما سيتم تجديد البرنامج سنوياً مع مشاركات جدد من الكويت والعالم، كما سنعمل على دعوة المشاركات من كل القطاعات ودعم القيادات النسائية المستقبلية من داخل الصناعة للارتقاء وظيفياً لمناصب قيادية أعلى، كما ستتاح الفرصة لخريجات البرنامج لتوجيه المرشحات في المستقبل وسيشكلن بهذا دورة مستدامة للبرنامج.

وأشارت إلى أن لدى بنك الكويت الوطني العديد من البرامج التي تدعم تمكين المرأة بدءاً من المساواة في الأجور إلى فرص التطور الوظيفي.

NBK RISE

ويشكل برنامج RISE NBK تجربة ملهمة لا تقتصر فقط على جهود البنك منفرداً، بل يمتد ليشمل عدداً من المؤسسات الرائدة في الكويت، من خلال توقيع عدد من كبريات المؤسسات العاملة بالكويت بشكل جماعي على وثيقة التعهد بزيادة تمثيل المرأة في المناصب القيادية لتأكيد التزامهم الراسخ للعمل كيد واحدة لتحقيق أهداف هذا البرنامج العالمي.


البحر خلال إحدى الحلقات النقاشية البحر خلال إحدى الحلقات النقاشية
وتم تقسيم البرنامج، الذي امتد على مدار 9 أشهر، إلى وحدات مختلفة، تناولت كل منها مجالاً مختلفاً من مجالات القيادة، حيث عملت المتدربات عن كثب مع جامعات عالمية مرموقة، للحصول على التدريب اللازم وتزويدهن بأدوات وتقنيات تساعدهن في مجال القيادة.

back to top