«وحدة التأمين»: لجنة استشارية للرقابة الشرعية

نشر في 14-05-2023
آخر تحديث 13-05-2023 | 20:49
 وحدة تنظيم التأمين
وحدة تنظيم التأمين

شكَّلت وحدة تنظيم التأمين لجنة استشارية للرقابة الشرعية في مجال التأمين التكافلي والأنشطة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، برئاسة د. محمد الفزيع، وعضوية: مطلق الجاسر، وخالد المطيري، وشرف الشرف، وناصر بورسلي، ومدة اللجنة سنتان تبدأ من تاريخ صدور القرار، وقابلة للتجديد لمرة واحدة، كما تصرف للجنة المكافآت بقرار يصدر من اللجنة العليا.

وتختص اللجنة بإبداء الرأي الشرعي في المسائل المتعلقة بعمل الوحدة في مجالات الأنشطة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وإبداء الرأي الشرعي عند استحداث وثائق تأمينية تكافلية جديدة تطرح لأول مرة في مجال التأمين التكافلي، سواء من قبل الوحدة أو بعد اعتمادها. كما تعطي رأيها في المسائل الشرعية المُحالة إليها من اللجنة العليا، وفي الشكاوى المرفوعة من المتعاملين ضد الأشخاص الخاضعين لرقابة الوحدة فيما يتعلق بالأحكام الإسلامية، وبشأن تطبيق المعايير والقرارات والنظم الشرعية المقررة لتنظيم عمل الأشخاص الخاضعين لرقابة الوحدة.

ودور اللجنة يشمل اقتراحات اللوائح والنظم بشأن نظام الرقابة الشرعية لدى الأشخاص الخاضعين لرقابة الوحدة، والنظم والسياسات المنظمة لمهنة المراجعة والتدقيق الشرعي الداخلي والخارجي للأشخاص الخاضعين لرقابة الوحدة، والقواعد والضوابط الرقابية المنظمة لنشاط التأمين المتوافقة مع أحكام الشريعة في كل ما يصدر عن الوحدة من تعليمات وقرارات بخصوص تنظيم ورقابة عمل الأشخاص الذين يعملون وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

back to top