اردوغان يلتقي مؤيديه قبل انتخابات الأحد

نشر في 12-05-2023 | 16:27
آخر تحديث 13-05-2023 | 23:02
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في تجمع انتخابي
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في تجمع انتخابي

في أنقرة، يلتقي الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مؤيديه قبل بدء العد العكسي لأصعب تحد انتخابي يواجهه خلال عقدين من الحكم.

ينظم إردوغان تجمعات انتخابية على مدار الساعة مع اقتراب الانتخابات الحاسمة الأحد التي وضعت على المحك حكمه ذا التوجه الإسلامي، في الدولة الوحيدة التي تُعد غالبية مسلمة في حلف شمال الأطلسي.

تظهر استطلاعات الرأي أن منافسه العلماني كمال كيليتشدار أوغلو يتقدم عليه بفارق طفيف وبانه على وشك تجاوز عتبة الـ50% من الأصوات اللازمة لتجنب دورة ثانية في 28 مايو.

وما ساهم في تعزيز مواقع المعارضة انسحاب المرشح محرم إنجه الذي يُمثّل حزباً ثالثاً، الخميس كونه كان يمكن أن يضعف فرص كليتشدار أوغلو لالحاق أول هزيمة انتخابية بالرئيس التركي.



تجنب اردوغان على غير عادته توّقع نتيجة الانتخابات الأشد تنافسية في تركيا في العصر الحديث، حين رد على سؤال من صحافي على التلفزيون ما إذا كان سيفوز في الانتخابات بالقول «صناديق الاقتراع ستقرر الأحد».

كما أقر إردوغان (69 عاماً) بأنه يواجه صعوبة في استمالة القاعدة الناخبة من الشباب الذين لا يتذكرون الفساد والفوضى الاقتصادية التي كانت سائدة في ظل الحكومات العلمانية في تركيا في التسعينيات.

وقال في ظهور إعلامي آخر هذا الأسبوع «هناك جيل في بلادنا لم يعايش أياً من المشكلات التي عايشناها».

يقوم إردوغان الجمعة بتجمع انتخابي مع أنصاره في معقل محافظ تاريخياً في اسطنبول قبل أن يلتقي المشاركين في افتتاح مسجد جديد في المدينة، هو بين مساجد كثيرة بنيت في مختلف أنحاء تركيا خلال عهده.



back to top